Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أسواق المال الخليجية تنزف على وقع توقعات اجتماع الفيدرالي

أسواق المال الخليجية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| هبطت أسواق المال الخليجية بشكل كبير في تعاملات أمس الأربعاء، بسبب توقعات باستمرار رفع البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بشكل كبير جدا.

وسجلت أسواق المال الخليجية خسائر جماعية قيمتها 26.261 مليار دولار، وسط توقعات المستثمرين بأن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سياسة نقدية أكثر تشدداً لكبح جماح التضخم.

كما وأدى تراجع أسعار النفط في المنطقة، بسبب انخفاض الطلب وتوقعات بركود اقتصادي العام المقبل، إلى تراجع أسواق المال.

أسواق المال الخليجية

وتكبدت أسهم البنوك الخسائر الكبرى في جميع الأسواق، حيث يمكن أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تراجع الإقراض للشركات والأفراد، بحسب ما نقلت صحيفة “الراي” الكويتية.

وكانت البورصة السعودية الأكثر تكبداً للخسائر بين أسواق الخليج أمس، بتراجع قيمتها السوقية 25.455 مليار دولار، تلتها بورصة قطر بـ3.788 مليارات، ثم سوق دبي بـ1.178 مليارات، فبورصة الكويت رابعة بفقدها نحو 297.7 مليون دينار من القيمة السوقية لإجمالي شركاتها المدرجة (970.573 مليون دولار)، تبعتها بورصة البحرين بخسائر بلغت 9.955 ملايين دولار.

وكان لافتاً تسجيل بورصة أبوظبي ارتفاعاً في قيمتها السوقية بنحو 5.093 مليارات دولار، في حين ارتفعت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنحو 48.322 مليون دولار.

وبحسب “رويترز”، انخفض المؤشر الرئيس للأسهم في دبي 0.9%، وتصدرت أسهم الشركات المالية والعقارية ذات الثقل الخسائر، كما هبط مؤشر أبوظبي 0.2%، بعد مكاسب لخمسة أيام منهيا أطول سلسلة مكاسب في شهر.

شركة طاقة

وتلقت السوق بعض الدعم من شركة “طاقة” التي قفزت أسهمها 14.6% بعدما استحوذت مجموعة “ملتيبلاي” على حصة 7.3% فيها في صفقة بقيمة 10 مليارات درهم (2.72 مليار دولار).

وفي قطر، تراجعت كل الأسهم تقريباً، ما قاد إلى هبوط المؤشر 1.7%. وأغلقت بورصة الكويت على هبوط بنحو 0.72% وسط ضعف في السيولة المتداولة.

وتراجعت أسهم بنك الكويت الوطني 0.77%، وبيت التمويل الكويتي “بيتك” 0.45%، وبنك الخليج 1.2%، كما تراجعت أسهم زين للاتصالات المتنقلة 1%.

وانخفض مؤشر البحرين 0.03% إلى 1938 نقطة، وتراجع مؤشر مسقط 0.17% إلى 4490 نقطة.

ورفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على مدار الأشهر الست الماضية، ولا يزال بعيداً عن هدفه لخفض التضخم عند نحو 2%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.