Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أسهم شركة إيطالية تقفز بعد فوزها بعقد ضخم في السعودية

شركة إيطالية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسهم شركة إيطالية قفزة في تعاملات اليوم الاثنين، بعد فوزها في عقد ضخم بالمملكة العربية السعودية.

وصعدت أسهم شركة البناء الإيطالية “مير تكنيومنت” (Maire Tecnimont) 8%، بعد إعلان الشركة فوزها بعقدين بقيمة ملياريْ دولار في السعودية.

وكان ارتفاع الأسهم هو الأعلى منذ أكتوبر قبل أن تقلّص المكاسب إلى 3%.

شركة إيطالية

قالت الشركة الإيطالية في بيان صدر قبل يومين إن العقدين سيسمحان بزيادة إنتاج البتروكيماويات في مصفاة “ساتورب”، وهي مشروع مشترك بين “أرامكو” السعودية و”توتال إنرجي” الفرنسية.

وأرست الشركتان عقود الهندسة والمشتريات والبناء في مجمع “أميرال” بقيمة 11 مليار دولار، الذي يعد منشأة توسعة بتروكيماوية مستقبلية عالمية تقع ضمن مصفاة “ساتورب” في المملكة.

ويهدف المجمع الجديد، الذي يُدمَج مع مصفاة “ساتورب” في الجبيل إلى ضمّ إحدى أكبر الوحدات لتكسير اللقيم المختلط في منطقة الخليج العربي، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.650 مليون طن سنوياً من الإيثيلين والغازات الصناعية الأخرى.

السوق السعودية

وفي سياق منفصل، تستعيد السوق السعودية زخم الطروحات الأولية، بدعمٍ من الاكتتابات التي شهدها الربع الثاني من العام الجاري.

والتي من المتوقع أن ترتفع وتيرتها في النصف الثاني من العام، مع حصول شركتين جديدتين أخيراً على الموافقات التنظيمية من قبل هيئة السوق المالية.

الأولى هي شركة “أديس القابضة”، العاملة في مجال الحفر وإنتاج النفط والغاز، التي تطرح نحو 338.72 مليون سهم للاكتتاب العام (تمثل 30 بالمئة من إجمالي أسهم الشركة).

وبحسب وكالة بلومبرغ، فإن الشركة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد تجمع نحو مليار دولار من الاكتتاب العام، ما يجعله واحداً من أكبر الاكتتابات في المملكة خلال العام الجاري 2023.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي، دخل في شراكة مع المالكين الرئيسيين لشركة “أديس”، للاستحواذ عليها في عام 2021، وإلغاء إدراجها في بورصة لندن، في صفقة قدرت الشركة بنحو 516 مليون دولار.

أما الشركة الثانية فهي “سال للخدمات اللوجيستية”، التي تطرح 24 مليون سهم للاكتتاب العام، تمثل 30 بالمئة من إجمالي أسهم الشركة.

وإضافة إلى ذلك، تنتظر السوق عدداً آخر من الطروحات، التي لم يتم تحديد الجدول الزمني الخاص بها، تتضمن طرحاً ثانوياً محتملاً لشركة أرامكو، فضلاً عن إدراج “أرامكو للتجارة”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...