Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

أسعار القمح تعاود الارتفاع رغم توقيع اتفاقية التصدير

أسعار القمح

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عاودت أسعار القمح الارتفاع بشكل ملحوظ في تعاملات أمس الاثنين، رغم توقيع اتفاقية التصدير بين روسيا وأوكرانيا.

وأثار هجوم صاروخي على ميناء أوديسا الأوكراني مطلع الأسبوع الجاري الشكوك حول ما إذا كان من الممكن تنفيذ الاتفاقية القاضية ممر لصادرات الحبوب الأوكرانية.

ويوم الجمعة الماضية، اتفقت روسيا مع أوكرانيا وبرعاية الأمم المتحدة وتركيا، على إعادة فتح ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود لتصدير الحبوب.

أسعار القمح

ويسري الاتفاق لمدة 120 يوما ويستهدف صادرات شهرية تبلغ خمسة ملايين طن.

وبحسب “رويترز” ارتفع أسعار القمح في العقود الآجلة لمجلس شيكاغو للتجارة ما يقرب من 4 في المائة إلى 7.86 دولار للبوشل أمس، وعوض كثيرا من الخسائر التي تكبدها يوم الجمعة عندما انخفضت الأسعار بنحو 6 في المائة بعد إعلان الاتفاقية.

وقال أحد التجار الأوروبيين: “لا يحتاج استئناف الصادرات الأوكرانية إلى ممر شحن آمن فحسب، يحتاج أيضا إلى موانئ آمنة، لقد أثار الهجوم الصاروخي شكوكا حول سلامة الموانئ قبل أن يجف الحبر على اتفاق الشحن. تولد الشك بشأن هذا مرة أخرى”.

وأغلقت الموانئ البحرية الأوكرانية منذ الحرب في فبراير، وبينما يتم شحن بعض المحاصيل بالقطارات أو برا عبر دول الجوار مثل رومانيا وبولندا، تتراكم ملايين الأطنان في المزارع.

وتسبب انخفاض الشحنات من أحد أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم في زيادة تضخم أسعار الغذاء عالميا.

وحذرت وكالات الأمم المتحدة من أن هذا قد يؤدي إلى مجاعة وهجرة جماعية على نطاق غير مسبوق.

عدم اليقين

وقال تاجر حبوب أوروبي آخر: “إلى جانب عدم اليقين بشأن المدة التي ستستغرقها إزالة الألغام، لن يبحر ملاك السفن ببساطة إلى أوكرانيا، مهما كان سعر الشحن، إذا كانوا يعتقدون أن سفنهم ستتعرض للصواريخ”.

وأضاف: “أوكرانيا بحاجة إلى تصدير شحنات بكميات كبيرة عبر البحر للتخلص من مخزونها من أجل المحصول الجديد، الصادرات البرية والنهرية إلى أوروبا الشرقية ليست كافية”.

وأعلنت أوكرانيا أنها تتوقع استئناف تصدير الحبوب “هذا الأسبوع” للمرة الأولى منذ بدء الحرب.

وبحسب “الفرنسية” قال أولكسندر كوبراكوف وزير البنى التحتية في مؤتمر: “نتوقع أن يبدأ العمل بالاتفاق في الأيام القليلة المقبلة ونتوقع إنشاء مركز تنسيق في إسطنبول في الأيام القليلة المقبلة. نحن نعد كل شيء للبدء هذا الأسبوع”.

وأشار إلى أن العقبة الرئيسة بوجه تصدير الحبوب هي مخاطر القصف، ولا سيما بعد الضربة التي استهدفت السبت مرفأ أوديسا على البحر الأسود، في جنوب أوكرانيا.

من جانبها دافعت روسيا أمس عن شنها ضربات على أوديسا مؤكدة أنها كانت تستهدف مواقع عسكرية ولا تعرقل استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأكدت موسكو أنها دمرت في هذا المرفأ مبنى يستخدم لأغراض عسكرية وكذلك صواريخ قدمتها الولايات المتحدة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.