Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أسعار البنزين تتغول بعد رفع مصرف لبنان الدعم عنها

أسعار البنزين

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار البنزين ارتفاعا كبيرا بعد رفع مصرف لبنان الدعم عنها بشكل كامل، بعدما عمد على تخفيض تدريجي للدعم خلال الفترة الماضية.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار البنزين مزيدا من الارتفاع، خلال الأيام المقبلة، وهو ما يزيد معاناة اللبنانيين الذين يعانون أوضاعا اقتصادية متدهورة.

واعتمد جدول وزارة الطاقة والمياه سعر صرف 35250 ليرة للدولار الواحد لتسعير البنزين، وذلك بعدما رفع مصرف لبنان يده عن الدعم وانتهى دور منصته “صيرفة” بشكل نهائي.

أسعار البنزين

وارتفع سعر صفيحتي البنزين 95 و98 أوكتان بقيمة 20 ألف ليرة، فيما انخفض سعر صفيحة المازوت أو الديزل أويل ألف ليرة لبنانية، وارتفعت قارورة الغاز ألفي ليرة.

وأصبح سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان بقيمة 638 ألف ليرة، و98 أوكتان 653 ألف ليرة، والمازوت 790 ألف ليرة لبنانية، والغاز 350 ألف ليرة للقارورة.

وباتت أسعار المحروقات كلها في لبنان خارج دائرة دعم المصرف المركزي، لتحتسب وفق سعر صرف الدولار المتقلب، والذي شهد ارتفاعاً لافتا خلال الأيام الماضية، فضلا عن ارتباط تسعير المحروقات بأسعار النفط العالمية.

وافتتح سعر صرف الدولار في السوق السوداء، اليوم، بسعر تراوح بين 35300 ليرة و35400 ليرة، وسط توقعات بأن يشهد ارتفاعاً في الفترة المقبلة في ظل ما يعرف بـ”الدولرة” التي تطاول مختلف القطاعات والخدمات.

عدا عن الاستحقاقات السياسية المنتظرة في البلاد على رأسها رئاسة الجمهورية مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، فضلا عن غياب الإجراءات الإصلاحية من جانب الدولة، ما يفاقم الأزمات الاقتصادية والمعيشية.

انهيار مالي

ويعيش لبنان الآن في ثالث سنة من الانهيار المالي، الذي جعل ثمانية من كل عشرة أشخاص فقراء، وفق البنك الدولي، الذي اتهم في تقرير له في مطلع أغسطس/ آب الماضي، السياسيين اللبنانيين بالقسوة والانتهازية.

وأشار إلى أن “إضعاف تقديم الخدمات العامة جاء بشكل متعمد لإفادة فئة محدودة على حساب الشعب اللبناني”.

وأضاف البنك الدولي أن المواطنين كانوا في نهاية المطاف يدفعون تكاليف مضاعفة ويحصلون على منتجات أو خدمات ذات جودة متدنية، وكانت الآثار أيضاً تنازلية بدرجة كبيرة، حيث تؤثر في الشرائح السكانية ذات الدخل المتوسط والدخل المنخفض بدرجة أكبر كثيراً من غيرهم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.