Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أزمة المازوت بلبنان تنعكس سلباً على خدمات أساسية للمواطنين

أزمة المازوت

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| تسببت أزمة المازوت لبنان وشحها في محطات الوقود بسلسلة من الأزمات التي تمس الخدمات الأساسية للمواطنين.

ويقول مراقبون، إن المازوت يتوفر في السوق السوداء بين يدي كبار المحتكرين التابعين للأحزاب المسيطرة على السلطة في لبنان، فيما تختفي من السوق الرسمية من دون أي محاسبة أو رقابة.

وأكد نقيب الأفران في شمال لبنان طارق المير الأربعاء إقفال المطاحن أبوابها وامتناعها عن تسليم افران الشمال الطحين بسبب نفاد مادة المازوت.

أزمة المازوت

وكان تجمع المطاحن أعلن الثلاثاء عن توقف العديد من المطاحن قسريا عن العمل بسبب

فقدان مادة المازوت التي باتت غير متوافرة لا في السوق الشرعية، ولا في السوق السوداء،

وأن المطاحن الأخرى ستتوقف خلال أيام معدودة عن العمل تباعا وتدريجيا وفقا لحجم المخزون من المازوت لديها.

ولفت التجمع إلى أن توقف المطاحن القسري عن العمل والإنتاج سيؤدي حكما إلى عدم توافر

الطحين لصناعة الخبز العربي.

إلى ذلك، صدر عن نقابة المستشفيات في لبنان بيان الأربعاء جاء فيه أنه “إذا كان بعض

المستشفيات لديه مخزون من المازوت لعدة ايام فهذا يعني أن البعض الآخر ليس لديه هكذا

مخزون وبالتالي لا يمكنه الصمود ليوم واحد”.

وحذر البيان من خطورة الأوضاع في المستشفيات وطالب المسؤولين بالتحرك لتجنب كارثة صحية محتملة.

قطاع السياحة

بدوره، أعلن رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي في بيان، أنه “سبق وأعلنا حال الطوارئ السياحية منذ فترة وجيزة، بسبب شح مادة المازوت ولم نلق آذانا مصغية”.

وقال: “يبدو أن جميع المسؤولين يمتنعون عن إعطائنا الكهرباء ويمنعون عنا البديل. باتت القدرة على الاستمرارية مستحيلة بكل ما للكلمة من معنى بحيث إننا في عز الموسم السياحي نتلقى أقسى ضربة”.

وأضاف “نعجز عن تأمين المازوت الشرعي ونشحده من السوق السوداء بقطرات لا تكفي لساعات، فالمطاعم والحانات الموجودة في الأحياء السياحية لا تعتمد على المولدات بل على الاشتراك في خط من المولدات، وهنا سياسة لوي الذراع، فإما الاشتراك مطفأ أو 5 أمبير مقابل 3 ملايين ليرة”.

وختم: “أما سلسلة المطاعم العالمية فستلجأ إلى إقفال 50% من فروعها في محاولة منها لتجنب الإقفال التام. نعيش أياما صعبة لم تمر علينا سابقا وتخطينا كل الخطوط الحمراء وها نحن نقف مكتوفي الأيدي ونغرق في الأزمات كل يوم أكثر”.

وناشد أصحاب المولدات في بلدة قب الياس (البقاع) المعنيين “المساعدة على تأمين المازوت بالسعر الرسمي”، وحذروا “من توقف مولداتهم يوم الأحد المقبل بسبب أزمة المحروقات”.

أعمال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| واصلت وزارة الطاقة اللبنانية طريقها نحو رفع أسعار المحروقات في البلاد، ضمن خططها الرامية لتحرير الدعم بالتدريجي عن المحروقات. كما...

أعمال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| تضاعف أسعار المستهلك “التضخم” في لبنان بشكل مضاعف منذ بداية العام الجاري، في ارتفاع الضغوط المعيشية. وقالت بيانات رسمية، إن...

اخر الاخبار

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| طفت أزمة الودائع في البنوك اللبنانية على سطح الاعلام الأجنبي مجددا، في ظل حديث عن مطالبات من رئيس الحكومة نجيب...

مميز

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| أثار عقد التنقيب الموقع بين إسرائيل وهاليبرتون الأمريكية، للحصول على حصة غاز في البحر المتوسط، قلق لبنان من خشية التعدي...