Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

السعودية ترفع سعر برميل النفط لآسيا في مايو المقبل

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت شركة “أرامكو” المملوكة للحكومة السعودية من سعر برميل النفط الصادر لآسيا في مايو المقبل، بعد قرار منظمة “أوبك+” رفع انتاجها خلال الفترة المقبلة.

ووفق مصادر مطلعة على “أرامكو” فإن رفع الأسعار يعكس ثقة السعودية في التعافي الاقتصادي العالمي.

ومن المقرر أن ترفع “أرامكو السعودية” الأسعار بدرجات مختلفة تتراوح بين (20- 50) دولارا للبرميل.

أرامكو السعودية

ورفعت أسعار الدرجة العربية الخفيفة الرئيسية للمنطقة بـ 40 سنتا من أبريل إلى 1.80 دولار للبرميل فوق المعيار القياسي.

وكان من المتوقع أن ترفع أرامكو الأسعار بمقدار 30 سنتا، وفقا لمسح أجرته “بلومبرغ” على ثمانية تجار ومصافي تكرير.

وعلى العكس لن تتغير معظم الأسعار لعملاء شمال غرب أوروبا، فيما سينخفض سعر الخام العربي الخفيف ​​بمقدار 20 سنتا إلى 2.40 دولار دون المعيار القياسي. وخفض معظم الدرجات إلى الولايات المتحدة بقيمة 10 سنتات.

وكانت الأسعار في آسيا أعلى منها في أوروبا ودول أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة لعدة أشهر، ويرجع ذلك إلى تباطؤ جزئي في الطلب على الطاقة في دول أوروبا وأمريكا نتيجة تباطؤ التعافي من جائحة كورونا.

توخي الحذر

واتفق تحالف أوبك+ المكون من 23 دولة يوم الخميس الماضي، على زيادة الإنتاج بمقدار 350 ألف برميل يوميا في مايو، إضافة نفس الحجم مرة أخرى في يونيو و450 ألف برميل أخرى في اليوم في يوليو.

بالإضافة إلى ذلك، ستتخلى المملكة العربية السعودية عن الخفض الطوعي تدريجيا والبالغ مليون برميل في اليوم خلال نفس الفترة، حيث ستضيف 250 ألف برميل في اليوم في مايو، و350 ألف برميل يوميا في يونيو و400 ألف برميل يوميا في يوليو.

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في الاجتماع الأخير إن “أوبك+” لا تزال بحاجة إلى أن تبني الحذر حتى اكتمال الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وأظهرت السعودية وحلفاؤها أنهم مقتنعون أكثر حاليا بأن الطلب على الوقود يتلقى دعما قويا، بعد اضطرابات خلال عام بسبب فيروس كورونا.

وعانى النفط من انخفاض كبير في الأسعار خلال العام الماضي، بسبب الاغلاق الاقتصادي وتفشي جائحة كورونا التي أجبرت المصانع على التوقف عن العمل.

مال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، في الربع الثالث 2021، بدعم من تحسن الطلب على القروض وانخفاض مخصصات القيمة. وعلى...

مال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري ||  قالت شركة فرتيجلوب (تابعة لشركتي أدنوك، وOCI) إنها جمعت 2.9 مليار درهم من الطرح العام، من الشركة المشتركة في...

أعمال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تواجه دولة المغرب نمو الانفاق المضطرد بمواصلة الاقتراض من الداخل والخارج، في ظل ضعف الإيرادات التي فرضتها جائحة كورونا. ووفق...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت المملكة السعودية صكوكا محلية في طرح شهر أكتوبر بقيمة 8.5 مليار ريال. كما وقال المركز الوطني للدين في المملكة...