Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أرامكو تكشف عن هيكل ملكية الشركة الجديد

هيكل أرامكو

كشفت شركة “أرامكو” السعودية عن هيكل ملكية الشركة الجديد، وفقاً للتخصيص النهائي بعد طرح 1.454 مليار سهم، الأسبوع الماضي، لجذب 11.2 مليار دولار.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الأحد، أن المستثمرين من المؤسسات الدولية يمتلكون 0.73% من الأسهم المصدّرة للشركة، في حين يملك المستثمرون من المؤسسات المحلية 0.89%، والأفراد 0.76% من الأسهم المصدرة.

ووفقاً لبيان الشركة، فإن نسبة ملكية باقي المساهمين، وضمن ذلك الحكومة السعودية بلغت 97.62% من الأسهم المصدرة.

وبالنسبة لملكية باقي أسهم الشركة، فهي تشمل ما يلي:

  • أولًا: الأسهم المملوكة من الحكومة.
  • ثانيًا: الأسهم التي اشترتها الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة أو المرتبطة بالحكومة، أو الأسهم المحولة لها.
  • ثالثًا: الأسهم المملوكة من قبل التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة وغيرهم من الأشخاص الذين عادةً ما يُعدّون من الأشخاص المطّلعين
  • رابعًا: 163.758.663 سهمًا مملوكة بصفتها أسهم خزينة.

وأكدت عملاقة النفط السعودية أن إعلان هيكل ملكية أرامكو عبر الإنترنت، لا يعدّ نشرة إصدار، ولا يمثّل عرضًا لبيع أو اكتتاب بأوراق مالية في أيّ دولة، بما في ذلك أميركا أو كندا أو اليابان أو أستراليا أو جنوب أفريقيا.

ويوم الجمعة الماضي أعلنت “أرامكو” سعر بيع أسهمها في الطرح الثانوي عند 27.25 ريالاً (7.27 دولارات) للسهم، وهو الحد الأدنى لنطاق السعر الذي قابله سعر 29 ريالاً في الحد الأعلى.

باعت شركة “أرامكو” السعودية أسهماً بقيمة 12 مليار دولار، وذلك بعد وقت قصير من طرح الأسهم في وقت سابق من اليوم الأحد.

وبدأت “أرامكو”، الأحد الماضي، الطرح العام الثاني لقرابة 1.545 مليار سهم من أسهمها، بهدف الحصول على تمويلات تساعد الدولة في دفع تكاليف خطة التحول الاقتصادي الضخمة.

وتلقت الحكومة طلباً على جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات قليلة بعد فتح الاكتتاب، وفقاً لشروط الصفقة التي اطلعت عليها “بلومبيرغ”.

ووفق بيان نشره موقع “السوق المالية السعودية”، يتراوح النطاق السعري لأسهم الطرح الجديد لـ”أرامكو” بين 26.70 ريالاً سعودياً (7.12 دولارات) و29.00 ريالاً سعودياً (7.73 دولارات) للسهم الواحد، وسط توقعات بانتعاش هذه النوعية من الطروحات الثانوية في المنطقة.

وسبق أن أعلنت “أرامكو” رسمياً عن هذا الطرح يوم الخميس الماضي، ويستمر الطرح من اليوم الأحد وحتى الخميس القادم.

ويقتصر الاكتتاب الجديد “الطرح” على شريحتين: الأولى شريحة المؤسسات المكتتبة، وسيتم تخصيص 1390.5 مليون سهم لها، أي ما نسبته 90٪ من أسهم الطرح البالغة 1545 مليون سهم.

وتمتلك الحكومة السعودية قرابة 82٪ من “أرامكو” في الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية قرابة 2 تريليون دولار، في حين يمتلك “صندوق الاستثمارات العامة” حصة إضافية تبلغ 16%. وستظل المملكة المساهمَ الرئيس بعد الطرح.

 

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...