Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من حيازة الأجانب لأدوات الدين المصري

أدوات الدين المصري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصري لمستويات تاريخية، بفعل أسعار الفائدة المرتفعة في جمهورية مصر العربية.

وذكر محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الديون بوزارة المالية المصرية، أن حجم الحيازات الأجنبية في أدوات الدين المصري من أذون وسندات خزانة ارتفعت إلى 28.5 مليار دولار حتى نهاية فبراير الماضي.

ويرى حجازي في ارتفاع أسعار الفائدة المصرية، والتي تأتي ثاني أعلى فائدة بعد فيتنام عالميا، سببا في ارتفاع استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصري.

أدوات الدين المصري

وقال حجازي: ” بالنظر لعوائد نسبتها 1.7% منذ نهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بمتوسط انخفاض نسبته 2.6% عبر الأسواق الناشئة، ترتفع حيازة الأجانب لأذون وسندات الخزينة”.

وضخ الأجانب مليارات الدولارات في سوق الدين المصري منذ أن خفّضت السلطات قيمة العملة في أواخر عام 2016، ضمن البرنامج الاقتصادي الشامل المدعوم بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

وشهدت التدفقات النقدية في مصر ارتدادا، بسبب جائحة كورونا، وهو ما أدى إلى خروج حوالي 17.5 مليار دولار من البلاد في ربيع عام 2020.

تسوية ديون

وتستقطب مصر المزيد من الاهتمام، حيث تسعى إلى تسوية دينها المحلي بواسطة “يوروكلير بنك إس إيه” في بلجيكا، خلال وقت لاحق من هذا العام.

وقالت مصر إنها استوفت متطلبات إدراج أوراقها النقدية في مؤشر السندات الحكومية في الأسواق الناشئة التابع لشركة “جيه بي مورغان تشيس آند كو”، والتي تجذب الاستثمارات من الصناديق السلبية التي تتبع المقياس.

وتحرز الدولة العربية، الأكثر اكتظاظا بالسكان، تقدما في خطط خفض تكاليف الاقتراض من خلال تمديد متوسط آجال استحقاق ديونها.

وقال حجازي إن نسبة صافي إصدارات السندات من الطروحات المحلية ارتفعت إلى 110% بنهاية فبراير، متجاوزة بذلك الهدف البالغ 80%، والذي أرادت الدولة وصوله بحلول شهر يونيو.

وأضافت: “ستجذب أدوات الدين الجديدة الصادرة في 2021 المزيد من المستثمرين، وتخفّض تكاليف الاقتراض”.

وتجدر الإشارة إلى أن نشرة السندات الدولية التي طرحتها مصر قبل أسبوعين، أظهرت أن الجمهورية يتعين عليها سداد التزامات خارجية بقيمة 21 مليار دولار خلال العام الحالي.

مال

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، في الربع الثالث 2021، بدعم من تحسن الطلب على القروض وانخفاض مخصصات القيمة. وعلى...

مال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري ||  قالت شركة فرتيجلوب (تابعة لشركتي أدنوك، وOCI) إنها جمعت 2.9 مليار درهم من الطرح العام، من الشركة المشتركة في...

أعمال

الرباط- بزنس ريبورت الإخباري|| تواجه دولة المغرب نمو الانفاق المضطرد بمواصلة الاقتراض من الداخل والخارج، في ظل ضعف الإيرادات التي فرضتها جائحة كورونا. ووفق...

مال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت المملكة السعودية صكوكا محلية في طرح شهر أكتوبر بقيمة 8.5 مليار ريال. كما وقال المركز الوطني للدين في المملكة...