Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركة أدنوك للتوزيع تفصح عن أرباحها لعام 2020

شركة أدنوك للتوزيع

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أفصحت شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية، عن أرباحها لعام 2020، والتي جاءت مرتفعة بنسبة 9.7% مقارنة بعام 2019.

ووفق بيان سوق أبوظبي للأوراق المالية، ارتفعت أرباح أدنوك للتوزيع لتصل إلى 2.4 مليار درهم، مقارنة مع أرباح بقيمة 2.2 مليار درهم في عام 2019.

وأظهرت نتائج أدنوك للتوزيع نمو أرباح الربع الرابع من العام الماضي 2020 بنسبة 26.9% لتصل إلى 851 مليون درهم، مقارنة مع 671 مليون درهم عن الفترة نفسها من عام 2019.

أدنوك للتوزيع

ووافق مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع على توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم (بما يعادل 10.285 فلسا للسهم) عن النصف الثاني من العام 2020، على أن يتم عرضها على المساهمين للموافقة عليها خلال اجتماع الجمعية العمومية المتوقع عقده بتاريخ 16 مارس المقبل.

ووافق المجلس أيضا على الاستحواذ على 16 محطة لتوزيع الوقود في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، وبقيمة شرائية تصل إلى 8 ملايين دولار، وصفقة أخرى للاستحواذ على 4 محطات في المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى من المملكة، وبقيمة شرائية تصل إلى 7.5 مليون دولار.

وبحث مجلس إدارة أدنوك للتوزيع خلال الاجتماع سياسة توزيع الأرباح، ووافق على مقترح بتعديل هذه السياسة لعام 2022 لتبلغ على الأقل 2.57 مليار درهم، بما يعادل (20.57 فلسا لكل سهم) مقارنة بنسبة 75% على الأقل من الأرباح القابلة للتوزيع وفقا للسياسة الحالية.

فيما تبقى سياسة توزيع الأرباح للسنوات اللاحقة دون تغيير بتوزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع، وسوف يتم عرض هذا المقترح على مساهمي الشركة في الجمعية العمومية السنوية المقبلة.

الحفاظ على الربحية

من جانبه، قال أحمد الشامسي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع : “الشركة استطاعت الحفاظ على ربحيتها خلال عام 2020، رغم الظروف والتحديات التي واجهتها الأسواق.

وأضاف: “وضعنا أهداف نمو طموحة لعام 2020، وحققنا تلك الأهداف، وتجاوزناها سواء بالنسبة لعدد المحطات الجديدة، ومتاجر التجزئة التي جرى تحديثها”.

وأوضح أن أدنوك للتوزيع ستمضي قدما نحو تحقيق هدفها الرامي لزيادة الأرباح قبل خصم الفوائد، والضريبة، والاستهلاك، والإطفاء إلى ما لا يقل عن 3.67 مليار درهم بحلول عام 2023.

وأشار إلى أن الشركة أعلنت خلال الربع الأخير من عام 2020 “عن بداية تعزيز توسعنا في المملكة العربية السعودية بإبرام اتفاق للاستحواذ على 15 محطة خدمة”.

وعقب ذلك الإعلان هذا الشهر عن التوقيع على اتفاقين نهائيين إضافيين للاستحواذ على 20 محطة أخرى.

انخفاض المبيعات

وانخفضت كميات الوقود الكلية المباعة بنسبة 10.5% خلال عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد على أعمال الشركة.

وتراجعت كميات الوقود المباعة بقطاع التجزئة بنسبة 8.11 %على أساس سنوي، في حين انخفضت كميات الوقود المباعة في القطاع التجاري بنسبة 8 %على أساس سنوي.

شهدت إيرادات عام 2020 انخفاضا بنسبة 24.4% مقارنة 2019، لتسجل 16.1 مليار درهم، الذي جاء نتيجة انخفاض كميات الوقود المباعة، وإيرادات أعمالنا للتجزئة في غير الوقود، وكذلك نتيجة انخفاض أسعار وقود التجزئة في المحطات بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.

مميز

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| دعت المؤسسة الليبية للاستثمار إلى فك الحظر عن أصولها التي تقدّر 68.4 مليار دولار، في وقت تقع الأصول تحت المنع...

أعمال

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت السعودية عن إعادة افتتاح جسر الملك فهد الذي يربطها بالبحرين، في الـ 17 من الشهر الجاري، وفقاً لشروط وإجراءات...

تكنولوجيا

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن موقع تويتر” عن إضافة أداة جديدة تحمل اسم “تيب جار” (علبة الإكراميات) تُمكن المستخدمين من التبرع بمبالغ مالية للمغردين...

سياحة

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت شركة طيران الخليج البحرينية، استخدام جواز السفر الصحي الخاص بالاتحاد الدولي للطيران (إياتا) على بعض رحلاتها، كتجربة أولى. وقالت...