Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“أبوظبي للاستثمار” يتصدر الصناديق الخليجية في 2022

جهاز أبوظبي للاستثمار

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أنهى صندوق أبوظبي للاستثمار العام 2022 في صدارة صناديق الثروة السيادية في الخليج، والأكثر نشاطا.

وبجانب اعتباره أكبر الصناديق السيادية، فإن صندوق أبوظبي للاستثمار يعتبر الأكثر الاستحواذ على شركات أجنبية خلال العام الماضي، وفق تقرير صادر عن منصة “جلوبال إس.دبليو.إف”.

جاء ذلك بدعم من التدفقات المالية الضخمة التي تلقاها الصندوق السيادي المعروف اختصارًا بـ” أديا ADIA” من عائدات النفط خلال 2022.

أبوظبي للاستثمار

كما شهدت الصناديق السيادية الإماراتية، “مبادلة”، والقابضة “إيه دي كيو ADQ”، إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز قطر للاستثمار؛ نشاطًا زخمًا في عام 2022 بصفقات الاستحواذ على شركات أو عقارات أو بنية تحتية.

ويشار إلى أن صندوق الثروة السيادي هو صندوق استثمار مملوك لدولة الإمارات يتألف من الأموال التي تولدها الحكومة، التي غالباً ما يتم اشتقاقها من فائض احتياطيات الدولة، حيث توفر الصناديق السيادية منفعة لاقتصاد الدولة ومواطنيها.

وتصدر جهاز أبوظبي للاستثمار قائمة الصناديق السيادية الخليجية، بحجم أصول 993 مليار دولار في 2022 بنمو سنوي يقدر بـ56%، وتركز نشاطه الأكبر في أمريكا الشمالية.

كما جاء صندوق الثروة السيادي الأكبر في أبوظبي بالمرتبة الثالثة عالميًا، بعد شركة الصين للاستثمار (CIC) الصندوق السيادي الأكبر عالميًا بأصول 1.351 تريليون دولار، وصندوق التقاعد النرويجي (NBIM) بالمرتبة الثانية عالميًا بحجم أصول 1.145 تريليون دولار.

ومن بين 60 صفقة ضخمة خلال 2022، تم تنفيذ 26 من قبل صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط، و 17 منها كانت في أصول أمريكية أو أوروبية.

وجاء أكبر التزام من قبل “أبوظبي” عندما استثمر 4 مليارات دولار في صندوق شركة الأسهم الفرنسية الخاصة “أرديان” Ardian ASF IX و2 مليار دولار للاستثمارات المشتركة مع الشركة.

تعزيز الاستثمارات

ويعزز “أبوظبي للاستثمار” (أديا)، استثماراته بأسواق الولايات المتحدة وتحديدًا في العقارات، مستغلًا الفرص الواعدة التنافسية التي أتاحها وباء كوفيد-19.

وبعد واحدة من أكثر السنوات ازدحاماً في عقد الصفقات، رفع أكبر صندوق للثروة السيادية في أبوظبي نطاق التخصيص المستهدف لأمريكا الشمالية إلى ما بين 45% و 60%.

ويتوقع أن تظل مستويات نشاط الاستثمارات العقارية مرتفعة هذا العام وما بعده، وفقًا للاستعراض السنوي لعام 2021 الذي صدر عن جهاز أبوظبي للاستثمار في 27 أكتوبر 2022.

كما تم رفع نطاق تخصيص جهاز أبوظبي للاستثمار للأسهم الخاصة إلى 7 -12% من 5- 10%، وتم تخفيض النطاق الخاص بآسيا المتقدمة إلى 5-10% من 5-15% ، وهو ما قال “أديا” إنه يتوافق مع الترجيح النسبي للمنطقة في المؤشرات العالمية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.