Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

مصادر: السعودية تعتزم بيع أسهم بمليارات الدولارات في شركة أرامكو

أسهم أرامكو

أفادت مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن السعودية تعتزم بيع أسهم بمليارات الدولارات في شركة الطاقة العملاقة أرامكو في يونيو على أقرب تقدير، فيما قد يكون أحد أكبر صفقات الأسهم في المنطقة.

وذكرت المصادر أن الطرح قد يجمع نحو 10 مليارات دولار. وقال المصدران، اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتيهما لأن الأمر سري، إن الاستعدادات جارية والتفاصيل قد تتغير.

وأضافا أن الأسهم من المقرر إدراجها في بورصة الرياض على أن يسبقها جولات ترويجية وعملية تسويق كاملة بدلا من طرحها سريعا على مدار أيام قليلة.

 وذكرت رويترز أن بنوكا منها سيتي غروب وغولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي كانت على استعداد مسبق لإدارة البيع.

وبدأت السعودية تحولا اقتصاديا معروفا باسم “رؤية المملكة 2030” يضع توسع القطاع الخاص ونمو القطاعات غير النفطية في مركز التنمية المستقبلية.

وتظل الحكومة السعودية إلى حد كبير المساهم الأكبر في أرامكو بحصة قدرها 90 بالمئة وتعتمد بشكل كبير على عائداتها.

وذكرت أرامكو في وقت سابق هذا الشهر أنها تتوقع توزيع أرباح بقيمة 31 مليار دولار، على الرغم من إعلانها انخفاض الأرباح في الربع الأول وسط تدني أسعار النفط وانكماش الأحجام المبيعة.

أرامكو تعتزم الاستحواذ على حصة شركة شل للنفط في ماليزيا

ومنذ الطرح العام الأولي في 2019، وهو أكبر طرح عام أولي في العالم، قفزت أسهم أرامكو من سعر الطرح العام الأولي البالغ 32 ريالا إلى مستوى مرتفع عند 38.64 ريال قبل عام. وأغلقت أسهمها عند 29.95 ريال يوم الخميس.

وخلال التسعة أشهر الأولى من 2023، تراجع صافي أرباح أرامكو بنسبة 27.46% إلى نحو 354.5 مليار ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل أرباح نحو 488.78 مليار ريال في الفترة المماثلة من 2022.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت شركة أرامكو السعودية تراجع صافي أرباحها بنسبة 37.89% في الربع الثاني من 2023، إلى نحو 112.81 مليار ريال (30.08 مليار دولار)، بعد الزكاة والضريبة.

وذلك مقابل نحو 181.64 مليار ريال (48.44 مليار دولار) في الربع المماثل من 2022. فيما كان المحللون قد توقعوا أرباحا قدرها 109 مليارات ريال.

وفاقت أرباح “أرامكو” التوقعات، والتي كانت تدور حول تحقيق الشركة أرباحا قدرها 109 مليارات ريال.

شركة أرامكو السعودية تتطلع لعمليات استحواذ في مجال الطاقة

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...