Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

شركة أرامكو السعودية تتطلع لعمليات استحواذ في مجال الطاقة

الحياد الصفري

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع شركة أرامكو السعودية للمزيد من عمليات الاستحواذ في مجال الغاز الطبيعي المسال.

ويأتي هذا التوجه في ظل الطلب المتزايد على الوقود، بحسب ما ذكره رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو، ناصر النعيمي.

وكانت أرامكو استحوذت على حصة أقلية في “MidOcean” مقابل 500 مليون دولار الأسبوع الماضي مع خيار لزيادة حجم المساهمة.

شركة أرامكو

علما أن “MidOcean” تعمل حاليا على الاستحواذ على حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال.

ويذكر أن أرامكو تهدف حاليا لتنويع أعمالها لتحقيق نمو كبير في الغاز وحلول الطاقة منخفضة الكربون.

أرباح الشركة

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة أرامكو السعودية، تحقيق أرباح بقيمة 30.08 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2023، بتراجع نسبته 38 % تقريباً مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتأثرت بانخفاض أسعار النفط الخام وتراجع هوامش أرباح أعمال التكرير والكيماويات.

وقالت الشركة في بيان لها: “بلغ صافي الدخل 112.81 مليار ريال سعودي (30.08 مليار دولار أميركي) للربع الثاني من عام 2023، مقارنة مع 181.64 مليار ريال سعودي (48.44 مليار دولار أميركي) للربع ذاته من عام 2022”.

وأشارت إلى أن التراجع يعكس “تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات”.

وكان الانخفاض متوقعاً إلى حد كبير، ويتبع ذلك تراجعاً بنسبة 19.25 في المئة في الربع الأول من 2023 بعد ارتفاع كبير في 2022 مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال أمين الناصر، رئيس (أرامكو) وكبير إدارييها التنفيذيين: “”تعكس نتائجنا القوية مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق. كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية”.

وتراجع إنتاج أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، بعدما أعلنت الرياض في أبريل خفضاً قدره 500 ألف برميل يومياً. في إطار تحرك مشترك مع قوى نفطية أخرى لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يومياً في محاولة لدعم الأسعار.

وفي يونيو الماضي، أعلنت وزارة الطاقة السعودية خفضاً طوعياً آخر بمقدار مليون برميل يومياً دخل حيز التنفيذ في يوليو، وجرى تمديده الأسبوع الماضي حتى سبتمبر.

ويبلغ إنتاج المملكة اليومي تسعة ملايين برميل حالياً، وهو أقل بكثير من طاقتها القصوى البالغة 12 مليون برميل يومياً.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...