Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

أرامكو: تبني سياسة الحياد الصفري سيخلق فجوة بالطاقة

الحياد الصفري

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| حذّرت شركة أرامكو السعودية من سياسة الحياد الصفري والتي ستخلق فجوة في قطاع الطاقة.

وقال رئيس شركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إن تبني سياسة الحياد الصفري سيؤدي إلى حدوث فجوة في قطاع الطاقة بين دول شمال العالم التي تتبنى هذه السياسة، وجنوبه التي لا تزال تعتمد على النفط.

وأوضح في كلمته أمام مؤتمر البترول العالمي الـ24 في مدينة كالغاري الكندية، بعنوان “تحوّل الطاقة: الطريق إلى الحياد الصفري”، أن هناك مخاطر فيما يتعلق بالتخلص التدريجي من الطاقة التقليدية، والاتجاه نحو مصادر الطاقة النظيفة.

الحياد الصفري

وتابع قائلاً: “يركز كثيرون في دول شمال العالم التي تتمتع بمعايير عالية في جودة الحياة على. الاستدامة البيئية، في حين أن الأولوية بالنسبة للكثيرين في جنوب العالم هي تأمين لقمة. العيش والبقاء، وهو ما يصعّب الموقف ويجعل اتساع الفجوة نتيجة حتمية لذلك”.

كما أشار إلى أن “أوجه القصور في خطط التحوّل الراهنة تسبب ارتباكاً جماعياً للصناعات التي. تنتج أو تعتمد على الطاقة، الأمر الذي يجعل المستقبل بالنسبة للمستثمرين غامضاً”.

وأكّد أن ذلك “يؤدي إلى زيادة خطر حدوث خللٍ حاد في توازن العرض والطلب في مجال الطاقة. التقليدية، ومن ثم زيادة أزمة الطاقة، التي لن تؤثر سلباً فقط على الاستثمارات، بل ستحُد من. ازدهار وتقدم الدول والشعوب”.

وتأتي تصريحات رئيس “أرامكو” -وهو كبير الإداريين التنفيذيين فيها- بعد أسبوعين من قرار. السعودية وروسيا تمديد الخفض الطوعي لإنتاجهما النفطي حتى نهاية العام، في خطوة. دفعت أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2022.

تخفيضات أوبك

كما اعتبر وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في تصريحات بالمؤتمر، أن تخفيضات “أوبك بلس” لإمدادات النفط كانت ضرورية، لأن أسواق الطاقة الدولية تحتاج إلى تنظيم للحد من التقلبات

وأوضح أيضاً أن “توقعات العرض والطلب لا يمكن الاعتماد عليها دائماً” مضيفاً “من الأفضل دائماً اتباع الشعار: أصدق ما أراه بعيني عندما يكون الأمر واقعاً وليس توقعات”.

وسبق أن حددت “أرامكو”، في عام 2021، موعداً للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، لكن في الوقت نفسه أعلنت زيادة طاقتها الإنتاجية اليومية إلى 13 مليون برميل يومياً من 12 مليوناً بحلول عام 2027.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...