Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

مؤشر أسعار المنتج بالقطاع الصناعي القطري ينخفض

قطر للسياحة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد مؤشر أسعار المنتج بالقطاع الصناعي القطري انخفاضا خلال شهر مايو الماضي، ليبلغ 112.51 نقطة.

وانخفض مؤشر أسعار المنتج في مايو عن الشهر السابق (أبريل 2023) بنسبة 5.89 بالمئة، وبنسبة 29.83 بالمئة عن الشهر المناظر من العام السابق (مايو 2022).

ويتكون مؤشر الرقم القياسي لسعر المنتج للقطاع الصناعي من أربعة قطاعات رئيسية، وهي: التعدين ويمثل 82.46 في المئة من قيمته، وقطاع الصناعة التحويلية، ويمثل 15.85 في المئة.

أسعار المنتج

وكذلك قطاع الكهرباء ويمثل 1.16 في المئة، والماء الذي يمثل 0.53 في المئة من قيمة المؤشر.

كما وتشير بيانات جهاز التخطيط والإحصاء حول هذا المؤشر، إلى انخفاض قطاع التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 6.19 بالمئة، مقارنةً بالشهر السابق (أبريل 2023).

وذلك نتيجة الانخفاض في أسعار مجموعة استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 6.20 بالمئة، مع ثبات مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر.

في حين جرى ملاحظة انخفاض قيمة مؤشر هذا القطاع عن الشهر المناظر من العام السابق (مايو 2022) بنسبة 30.24 بالمئة.

كما ويعزى ذلك إلى انخفاض مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 30.28 بالمئة، تليها مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.49 بالمئة.

الصناعة التحويلية

وفي قطاع الصناعة التحويلية لوحظ انخفاض في الرقم القياسي مقداره 4.34 بالمئة عن الشهر السابق (أبريل 2023).

في حين حدث ذلك كمحصلة للانخفاض في خمس مجموعات، وهي: مجموعة صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 6.49 بالمئة، تلتها مجموعة صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 4.78 بالمئة، فمجموعة صناعة المشروبات بنسبة 0.45 بالمئة.

فمجموعة صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 0.18 بالمئة، ومجموعة صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 0.11 بالمئة.

وبالنسبة للارتفاع حدث في مجموعة صناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 4.85 بالمئة، فمجموعة صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 0.45 بالمئة.

أما مجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة فلم تشهد أي تغير في شهر مايو 2023.

ومن ناحية أخرى لنفس القطاع، وعلى صعيد التغير السنوي فقد جرى ملاحظة انخفاض في الرقم القياسي مقداره 30.55 بالمئة بالمقارنة مع الشهر المماثل من العام السابق (مايو 2022).

وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 37.95 بالمئة، تلتها مجموعة صناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 31.34 بالمئة.

كما ومجموعة صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 17.88 بالمئة، فمجموعة صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 0.03 بالمئة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...