Connect with us

Hi, what are you looking for?

تسوق

تقنيات الجيل الخامس تحدث تغييرات ايجابية في ثقافة المبيعات

الجيل الخامس

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| يبدو أن تقنيات الجيل الخامس 5G قد تحدث تغييرات إيجابية في صناعة البيع بالتجزئة حول العالم.

وذلك رغم أن بعض الدول بدأت تغير ثقافة مبيعات أسواقها المحلية فعلا، لتصبح أكثر سهولة من التقنيات الحالية، وخاصة طرق الدفع.

ورغم أن تقنية 5G لا تزال في المراحل الأولى من طرحها، إلا أنها يمكن أن تحدث تغييرات إيجابية في صناعة البيع بين التاجر والمستهلك النهائي.

حيث يسعى تجار التجزئة إلى الحفاظ على جهود التحول الرقمي، وسط عودة المستهلكين بأمان إلى المتاجر اعتبارا من مطلع العام الجاري، بعد سنة صعبة على مختلف الأسواق حول العالم.

الجيل الخامس

وبدأ تجار في دول مثل الصين والولايات المتحدة، تبني تجارب البيع اعتمادا على الرقمنة مع

خاصية الدفع بدون لمس، في وقت يعتبر اللمس أداة الدفع الإلكترونية الشائعة حاليا.

ويقصد باللمس، تزويد العميل للتاجر ببطاقة الفيزا ووضع الرقم السري للبطاقة من أجل خصم

قيمة المشتريات، لكن مع تقنية الجيل الخامس لن يكون التاجر أو العميل بحاجة حتى لرؤية بعضهما البعض.

تقنيات رائعة

يعد مفهوم Amazon Go من أبرز التقنيات الجديدة فهو متجر صغير يتميز بتقنية Just Walk

Out، والتي تتميز بعربات التسوق “داش كارت”، التي تقوم تلقائيا بمسح وشحن العناصر

الموضوعة فيها، وتحسب تكلفتها وتخصم قيمتها من المحفظة الرقمية على هاتف المستهلك.

وفي سبتمبر/أيلول 2020، كشفت أمازون أيضا عن تقنية مسح بصمات اليد Amazon One التي

يمكنها تحديد العملاء عند دخول المتجر وتخصم مشترياتهم دون الحاجة حتى لرفع هواتفهم.

ويعد تكامل Amazon وأنظمة الدفع مع التكنولوجيا في المتاجر، مثل أنظمة الأرفف الذكية

المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تحسب المخزون من حيث الكمية والقيمة، من خلال وزن

العناصر على الرفوف وعددها وإن كانت هذه السلع انتهت صلاحيتها أو لا.

انتشار واسع

وارتفعت على نطاق واسع المدفوعات عبر الهاتف المحمول عالميا، ففي سوق مثل الولايات المتحدة، تشير تقديرات الفيدرالي الأمريكي ارتفاع هذا النوع من المدفوعات من 705.28 مليار دولار في 2019 إلى 2.541 تريليون دولار في 2025.

ومع تزايد استخدام محفظة الهاتف المحمول، يمكن أن تساعد مزايا النطاق الترددي ووقت الاستجابة لشبكات الجيل الخامس في تسريع عملية الدفع، سواء كان ذلك عبر طريقة الدفع بدون تلامس أو عن قرب (تقريب الهاتف من جهاز الخصم).

كذلك، بدأت بنوك في دول عربية مثل الأردن وفلسطين ودول الخليج، بتزويد عملائهم بإسوارة تتضمن شريحة، بدل بطاقة الفيزا، بحيث يقرب المستهلك الإسوارة على جهاز الخصم في المتجر ويتم الخصم مباشرة، وتصل العميل رسالة نصية بالمبلغ على هاتفه النقال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...