Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

العراق تمدد اتفاقية مع الكويت عن حقول النفط المشتركة

نفط العراق

بغداد- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت الحكومة العراقية تمديد مذكرة تفاهم مع دولة الكويت بشأن حقول النفط المشتركة بينهما.

وقالت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء إن مجلس الوزراء العراقي أقر توصية المجلس الوزاري للطاقة لسنة 2023، التي تنصّ على “تمديد سريان مذكرة تفاهم بين وزارة النفط في جمهورية العراق ووزارة النفط في دولة الكويت.

وأوضحت الوكالة أن الاتفاقية بشأن الحقول الحدودية المشتركة ستستمر لمدة سنتين.

حقول النفط

وبيّنت أن تمديد سريان الاتفاقية يبدأ من 6 سبتمبر 2022 ولغاية 6 سبتمبر 2024.

وأكدت التوصية ألا يكون تمديد الاتفاقية “سبباً لطلب تخصيصات مالية إضافية للوزارة، وأن يعرض أي تعديل أو ملحق أو عقد يتمخض عن تنفيذ هذه المذكرة، على الأمانة العامة لمجلس الوزراء لدراسته وبيان الرأي في شأنه قبل التوقيع عليه”.

وتوصل العراق والكويت، في ديسمبر 2018، إلى اتفاق لحسم قضية حقول النفط الحدودية، من خلال اختيار شركة استشارات أجنبية عالمية معروفة لدراسة تلك المناطق وتحديدها، وبناء على معطيات الدراسة تتخذ سياسة إنتاجية مجزية للطرفين.

ودخل البلدان منذ عدة سنوات في مباحثات بشأن مناطق حدودية يتوقع أنها تحوي كميات كبيرة من النفط الخام.

ويوجد في العراق 24 حقلاً نفطياً مشتركاً مع إيران والكويت وسوريا، من بينها 15 حقلاً منتجاً والأخرى غير مستغلة، وأبرز تلك الحقول هي سفوان والرميلة والزبير مع الكويت، ومجنون وأبو غرب وبزركان والفكه ونفط خانه مع إيران.

نفط الكويت

وفي سياق منفصل، قال مصدر نفطي مطلع، إن شركة نفط الكويت تعمل حالياً على معالجة أسباب التأخر في تنفيذ بعض المشروعات الحيوية الكبرى كمشروعات حقن ومعالجة المياه ومشروعات زيادة الإنتاج للوصول إلى الطاقة المستهدفة والمتأخرة في الوقت نفسه.

وهي الوصول إلى معدل إنتاج 3.5 ملايين برميل من النفط الخام يوميا بحلول عام 2035.

كما ولفت المصدر، في الوقت نفسه، إلى عدم تحقيق الهدف السنوي لإنتاج النفط ورفع الطاقة الإنتاجية من النفط الخام.

وعزا ذلك إلى عوامل كهربائية وميكانيكية وأخرى مرتبطة بالمكامن، موضحاً أنه تتم حاليا معالجة تلك الأعطال واستبدال المضخات وفقاً لجدول زمني يتناسب مع عدد أبراج الحفر المتوافرة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...