Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

السعودية: نهدف لضبط الدين العام واستقراره حتى 2024

البنوك السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تستهدف المملكة العربية السعودية ضبط الدين العام في البلاد، والعمل على استقراره حتى عام 2024.

وقالت وزارة المالية السعودية، إن ضبط الدين العام يأتي ضمن جهود الحكومة في تعزيز كفاءة الإنفاق وتحقق مستهدفات الانضباط المالي.

وتوقعت وزارة المالية الدين نحو 989 مليار ريال في موازنة 2022، بنمو 5.5 في المائة مقارنة بحجم الدين المتوقع 2021 البالغ 937 مليار ريال.

الدين العام

وبهذه التوقعات يستمر تباطؤ نمو الدين العام للعام السادس على التوالي.

كما وتوقعت وزارة المالية أن يستقر حجم الدين لميزانية 2022 و2023 و2024 عند 989 مليار ريال،

مقارنة بتقديرات سابقة عند 1016 مليار ريال 2022 و1029 مليار ريال 2023.

ويأتي ذلك بعد أزمة كورونا التي أثرت في اقتصادات العالم أجمع التي دفعت بالدين فوق

المستوى المستهدف، ولا سيما بعد تأكيد وزير المالية أن الحكومة ستقوم بزيادة الاقتراض

هذا العام لمواجهة الجائحة.

وتهدف السياسة المالية في السعودية إلى ت1ذحقيق التوازن بين أهداف الحفاظ على

الاستقرار المالي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام ومساندة مرحلة التحول الاقتصادي

والاجتماعي التي تمر بها السعودية، وفقا لرؤية السعودية 2030.

وخلال العامين الحالي والمقبل، فإن النمو المتوقع للدين عند 9.7 في المائة 2021 و5.5 في المائة

2022، وهي مستويات نمو منخفضة جدا مقارنة بالأعوام الخمسة التي سبقتها التي سجل فيها

الدين نسب نمو مرتفعة.

توقف الدين

وفي 2023، يتوقع أن يسجل الدين نموا صفريا، وبذلك يتوقف نمو الدين العام لأول مرة منذ 2016، الذي سجل فيه الدين نموا فاق 100 في المائة حينها.

ويعود ثبات حجم الدين على المدى المتوسط إلى توقعات وزارة المالية تحقيق فوائض في الميزانية بدءا من 2023، وتوجيه الإصدارات إلى سداد الدين، ومن خلال ذلك ستعزز السعودية من الحفاظ على معدلات مناسبة من الاحتياطيات الحكومية، لتعزيز قدرتها على التعامل مع الصدمات.

كما وتستهدف السياسة المالية في السعودية تعزيز الاحتياطيات الحكومية لدى البنك المركزي، لتستمر في التزايد على المدى المتوسط، بدعم من الفوائض المتوقع تحقيقها في 2023 و2024.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...