Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الإمارات: أدنوك وطاقة تحصلان على قرض ملياري لمعالجة المياه

أدنوك أبوظبي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| حصلت شركة أدنوك الإماراتية وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، على قرض ملياري لمعالجة المياه.

وقالت الشركتان إن 2.2 مليار دولار من تحالف مكون من تسعة بنوك محلية ودولية، لتمويل إنشاء مشروع لمعالجة مياه البحر، بحسب إفصاح ببورصة أبوظبي.

المشروع الذي يهدف إلى تطوير وتشغيل مرافق لمعالجة مياه البحر على نحو مستدام، سيتولى ائتلاف يضم “أوراسكوم للإنشاءات”، و”ماتيتو”، أعمال إنشاءاته التي تضم منشأة مركزية لمعالجة مياه البحر وشبكة لنقل وتوزيع المياه المعالجة.

معالجة المياه

وسيمتلك الائتلاف 49% من المشروع، وحصة الأغلبية المتبقية لصالح “أدنوك” و”طاقة”.

ويشمل المشروع شبكة لنقل المياه تمتد لأكثر من 75 كيلومتراً وخطوطاً لأنابيب التوزيع تمتد لأكثر من 230 كيلومتراً ومحطتين لضخ المياه، وفق الإفصاح.

أدنوك أبوظبي

في حين تمتلك “أدنوك” و”طاقة” حصة الأغلبية في شركة المشروع بنسبة 51 بالمئة (25.5 بالمئة لكل منهما)، فيما يمتلك ائتلاف شركات الإنشاء الحصة المتبقية فيها (49 بالمئة).

وسيتم تطوير المشروع وفق نموذج البناء، والتملك والتشغيل، ثم نقل الملكية (BOOT)، على أن تنقل ملكية المشروع بالكامل إلى أدنوك بعد مرور 30 عاما من التشغيل.

وسيتم تمويل المشروع من قبل تسعة بنوك محلية ودولية؛ بما فيها بنك أبوظبي الأول، وبنك الخليج الدولي، وبنك “ناتيكسيس”، وبنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الإمارات للتنمية، وبنـك وربـة.

وذلك عبر توفير مجموعة من تسهيلات التمويل التجارية والإسلامية. أما المبلغ المتبقي من تكلفة المشروع، فسيتم توفيره من قبل الشركاء حسب حصص الملكية.

وبهذه المناسبة، قال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في “أدنوك”: “يعد هذا الاستثمار الاستراتيجي المستدام مثالاً آخر على جهود ومبادرات أدنوك لخفض انبعاثات عملياتها وتطويرها وضمان مواكبتها للمستقبل، في سعيها للمساهمة في تمكين الانتقال في قطاع الطاقة.

وضمن مساعي أدنوك المستمرة لتسريع النقلة النوعية التي تهدف إلى تطوير وتحديث أعمالها للمساهمة في بناء مستقبل منخفض الانبعاثات، يسعدنا التعاون مع طاقة في تنفيذ هذا المشروع المبتكر الجديد.

والذي سيقوم بتزويد عمليات أدنوك البرية بإمدادات مياه موفرة للطاقة، ويساهم كذلك في خفض أثرها البيئي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...