Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

معدل التضخم في مصر بأعلى مستوياته منذ 3 سنوات

أسعار التضخم

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في جمهورية مصر العربية، لأعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات، بتأثير من الارتفاع العالمي على أسعار المواد الغذائية.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة في مصر، إن معدل التضخم لم يسبق له الارتفاع لهذا المستوى منذ مايو 2019.

وتسارع معدل التضخم السنوي إلى 10.5% في مارس الماضي مقابل 8.8% في شهر فبراير، الذي سبقه.

معدل التضخم

وتخطت أرقام التضخم في مارس الرقم المستهدف من البنك المركزي المصري البالغ 7%،

(بزيادة نقطتين مئويتين أو أقل) حتى نهاية 2022.

وكان التضخم في مصر قفز بعد أن حررت الدولة سعر صرف الجنيه في نهاية 2016.

رضوى السويفي من الأهلي فاروس تقول: إن “أسعار الخضروات من العوامل الأساسية في

زيادة أرقام التضخم هذا الشهر بجانب ارتفاع أسعار التبغ وغاز الطهي، لكن أسعار الخضروات مازالت أقل مما كنا نتوقعه”.

وشكلت زيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 19.8%، العامل الرئيسي وراء ارتفاع

التضخم السنوي، حيث تمثل أكبر عنصر منفرد في سلة التضخم.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 4.1%، مما يعكس زيادة التسوق

قبل شهر رمضان المبارك، الذي بدأ في أوائل أبريل.

وأضافت السويفي: “قد نرى تباطؤاً للتضخم في أرقام أبريل بسبب سنة الأساس”، جاءت أرقام

التضخم في المدن خلال مارس متماشية مع توقُّعات بنوك الاستثمار بأن يتجاوز حاجز 10%.

أرقام متوقعة

وقال يوسف البنا من شركة “نعيم القابضة المصرية”: “الأرقام كانت متوقعة في ظل ارتفاع أسعار السلع والخضروات نتيجة للأحداث العالمية، وارتفاع أسعار كل المواد الخام عالمياً”.

وتضررت مصر، وهي مستورد رئيسي للمواد الغذائية، بشدة من الارتفاع الحاد في أسعار السلع العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي وقت سابق، توقَّع محللون أن يتجاوز معدل التضخم في مصر لشهر مارس مستوى الـ10%، وهو ما يتخطى الحد الأعلى لتقديرات البنك المركزي خلال العام الحالي البالغة 9%.

وعزا المحللون، أسباب ارتفاع التضخم إلى زيادة أسعار الغذاء، والأزمة الأوكرانية، وخفض العملة المحلية.

وشارك في الاستطلاع، بنوك الاستثمار “هيرميس”، و”بلتون المالية”، و”سي.آي كابيتال”، و”نعيم المالية”، و”الأهلي فاروس”، و”إتش سي”، و”برايم القابضة “، و”زيلا كابيتال”.

وتوقّعت 5 من هذه البنوك أن يبلغ التضخم في مارس 10%، في حين رجّح بنكان ارتفاع المعدل إلى 11.3%، بينما قدّر بنك واحد أن يبلغ التضخم 10.8%.

وتقول منى بدير، كبيرة الاقتصاديين في شركة برايم المصرية، إن أرقام التضخم خارج “مستهدف البنك المركزي، قد تصل إلى 15% خلال شهور الصيف”.

أما أبرز أسباب هذا الارتفاع بنظرها، فهي “شهر رمضان، وتأثير أسعار السلع الغذائية على المؤشر، وارتفاع سعر الغاز المنزلي، بخلاف تأثيرات أزمة أوكرانيا والتي حاولت الحكومة بقوة الحد من تأثيرها.

كما يجب الأخذ بالاعتبار أن البنك المركزي يُرتقب أن يقوم خلال ما تبقى من هذا العام برفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس على الأقل”.

وكان المركزي المصري، في اجتماع استثنائي خلال مارس الماضي، رفع أسعار الفائدة 1% (100 نقطة أساس)، في محاولةٍ لامتصاص موجة التضخم، ولجذب استثمارات الأجانب بالدولار لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت مليارات الدولارات عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تعوّل الحكومة المصرية، على القطاع الخاص، لزيادة النمو الاقتصادي في البلاد، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي ترفع معدل الكفاءة...

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| يواجه الاقتصاد المصري، عجزا كبيرا في تمويل الميزانية، في ظل ضعف كبير متوقع على الجنيه المصري مع ارتفاع أسعار الفائدة...

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في دولة قطر بنسبة 0.29% على أساس شهري، ليبلغ علة أساس سنوي 4.66%، وفق اعلان جهاز التخطيط...

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت مؤسسة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، أن يرفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة، في اجتماعه الخميس...