Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

معدل التضخم في مصر بأعلى مستوياته منذ 3 سنوات

معدل التضخم

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع معدل التضخم في جمهورية مصر العربية، لأعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات، بتأثير من الارتفاع العالمي على أسعار المواد الغذائية.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة في مصر، إن معدل التضخم لم يسبق له الارتفاع لهذا المستوى منذ مايو 2019.

وتسارع معدل التضخم السنوي إلى 10.5% في مارس الماضي مقابل 8.8% في شهر فبراير، الذي سبقه.

معدل التضخم

وتخطت أرقام التضخم في مارس الرقم المستهدف من البنك المركزي المصري البالغ 7%،

(بزيادة نقطتين مئويتين أو أقل) حتى نهاية 2022.

وكان التضخم في مصر قفز بعد أن حررت الدولة سعر صرف الجنيه في نهاية 2016.

رضوى السويفي من الأهلي فاروس تقول: إن “أسعار الخضروات من العوامل الأساسية في

زيادة أرقام التضخم هذا الشهر بجانب ارتفاع أسعار التبغ وغاز الطهي، لكن أسعار الخضروات مازالت أقل مما كنا نتوقعه”.

وشكلت زيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 19.8%، العامل الرئيسي وراء ارتفاع

التضخم السنوي، حيث تمثل أكبر عنصر منفرد في سلة التضخم.

وعلى أساس شهري، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 4.1%، مما يعكس زيادة التسوق

قبل شهر رمضان المبارك، الذي بدأ في أوائل أبريل.

وأضافت السويفي: “قد نرى تباطؤاً للتضخم في أرقام أبريل بسبب سنة الأساس”، جاءت أرقام

التضخم في المدن خلال مارس متماشية مع توقُّعات بنوك الاستثمار بأن يتجاوز حاجز 10%.

أرقام متوقعة

وقال يوسف البنا من شركة “نعيم القابضة المصرية”: “الأرقام كانت متوقعة في ظل ارتفاع أسعار السلع والخضروات نتيجة للأحداث العالمية، وارتفاع أسعار كل المواد الخام عالمياً”.

وتضررت مصر، وهي مستورد رئيسي للمواد الغذائية، بشدة من الارتفاع الحاد في أسعار السلع العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي وقت سابق، توقَّع محللون أن يتجاوز معدل التضخم في مصر لشهر مارس مستوى الـ10%، وهو ما يتخطى الحد الأعلى لتقديرات البنك المركزي خلال العام الحالي البالغة 9%.

وعزا المحللون، أسباب ارتفاع التضخم إلى زيادة أسعار الغذاء، والأزمة الأوكرانية، وخفض العملة المحلية.

وشارك في الاستطلاع، بنوك الاستثمار “هيرميس”، و”بلتون المالية”، و”سي.آي كابيتال”، و”نعيم المالية”، و”الأهلي فاروس”، و”إتش سي”، و”برايم القابضة “، و”زيلا كابيتال”.

وتوقّعت 5 من هذه البنوك أن يبلغ التضخم في مارس 10%، في حين رجّح بنكان ارتفاع المعدل إلى 11.3%، بينما قدّر بنك واحد أن يبلغ التضخم 10.8%.

وتقول منى بدير، كبيرة الاقتصاديين في شركة برايم المصرية، إن أرقام التضخم خارج “مستهدف البنك المركزي، قد تصل إلى 15% خلال شهور الصيف”.

أما أبرز أسباب هذا الارتفاع بنظرها، فهي “شهر رمضان، وتأثير أسعار السلع الغذائية على المؤشر، وارتفاع سعر الغاز المنزلي، بخلاف تأثيرات أزمة أوكرانيا والتي حاولت الحكومة بقوة الحد من تأثيرها.

كما يجب الأخذ بالاعتبار أن البنك المركزي يُرتقب أن يقوم خلال ما تبقى من هذا العام برفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس على الأقل”.

وكان المركزي المصري، في اجتماع استثنائي خلال مارس الماضي، رفع أسعار الفائدة 1% (100 نقطة أساس)، في محاولةٍ لامتصاص موجة التضخم، ولجذب استثمارات الأجانب بالدولار لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت مليارات الدولارات عقب الأزمة الروسية الأوكرانية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...