Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

مصر: أسعار الذهب في أكبر قفزة لها منذ 22 عاما

الدول العربية

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت أسعار الذهب في جمهورية مصر العربية، أعلى قفزة لها منذ 22 عاما، عقب قرار الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعا بلغ 90 جنيها فأكثر للغرام، مقارنة بسعره المعلن قبل قرار الفيدرالي الأميركي الأربعاء، ليصل سعر الغرام من الذهب (عيار 18) إلى 1046 جنيها.

ومن (عيار 21) إلى 1220 جنيها، ومن (عيار 24) إلى 1394 جنيها. في حين ارتفع سعر الذهب إلى 9720 جنيها (يزن 8 غرامات من عيار 21).

أسعار الذهب

وبذلك يكون سعر الغرام من الذهب (عيار 18) قد ارتفع بنسبة 46.2% خلال 70 يوما فقط،

وذلك بحساب آخر سعر له قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، وهو 715 جنيهاً للغرام.

وبالنسبة نفسها لعيار 21 الذي كان يبلغ 834 جنيهاً للغرام، ولعيار 24 الذي كان يبلغ 952 جنيهاً للغرام.

ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في أسواق الصاغة المصرية ما بين 30 و65 جنيهاً

باختلاف نوع عيار الذهب، إلا أن هذا السعر يرتفع لدى التجار في محافظات القاهرة الكبرى

(القاهرة والجيزة والقليوبية) ليتراوح ما بين 120 و150 جنيهاً، لا سيما لعيار 18 من الذهب الذي

يكون أكثر صلابة لزيادة نسبة النحاس به.

ويذكر أن بنك إنجلترا المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25% للمرة الرابعة توالياً ليصل

إلى 1%، في أعلى مستوى منذ 13 عاماً، ضمن مسعى عالمي لكبح التضخم الناجم عن ارتفاع

أسعار الطاقة، والحرب في أوكرانيا، فضلاً عن المخاوف المستمرة حيال أزمة جائحة كورونا. كما

شرعت مصارف مركزية أخرى حول العالم في اتخاذ إجراءات مماثلة.

الفائدة المصرية

ويتوقع خبراء ومصرفيون أن يرفع البنك المركزي في مصر سعر الفائدة بنسبة 1% في المتوسط، في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر في 19 مايو/ أيار الجاري، مع ترجيح بأن يستبق البنك هذا الموعد، ويجري اجتماعاً استثنائياً قبله، على غرار ما حدث في مارس/ آذار الماضي.

وقرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بنسبة 1% في 21 مارس/ آذار الماضي، ليسجل 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض.

وتزامن ذلك مع طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18% ببنكي الأهلي المصري ومصر الحكوميين، وخفض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية بنحو 18%، ليرتفع سعر الدولار من 15.70 جنيهاً إلى 18.53 جنيهاً حالياً.

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت أسعار الذهب قرب أدنى مستوياتها منذ نهاية شهر يناير الماضي، في ظل الزخم الذي حصل عليه الدولار من تصريحات...

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| يواجه الاقتصاد المصري، عجزا كبيرا في تمويل الميزانية، في ظل ضعف كبير متوقع على الجنيه المصري مع ارتفاع أسعار الفائدة...

مال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت أسعار الذهب، الثلاثاء، مع انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي، بتأثير من التراجع على عائدات سندات الخزانة. وارتفعت أسعار الذهب في...

أعمال

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت مؤسسة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، أن يرفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة، في اجتماعه الخميس...