Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

مجموعة “إم بي سي” السعودية تخطط للطرح خلال العام المقبل

إم بي سي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تخطط مجموعة “إم بي سي” (MBC) hلسعودية للطرح العام الأولي في السوق السعودية خلال العام المقبل.

وقالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية، نقلا عن مصادر مطلعة، إن “إم بي سي” مع مصرفي «جيه بي مورغان» و«إتش إس بي سي هولدينغز» لطرح عام أولي في السعودية.

وتمتلك الحكومة السعودية حصة 60% في “إم بي سي” فيما يمتلك الباقي المؤسس ورئيس مجلس الإدارة وليد الإبراهيم، أحد أغنى رجال الأعمال في المملكة.

إم بي سي

وبحسب المصادر، قد تضيف المجموعة الإعلامية مزيداً من البنوك للعمل على الطرح في

مرحلة لاحقة؛ ولم تتضح على الفور تفاصيل الطرح بما في ذلك حجم الاكتتاب والتقييم

والتوقيت، وهي أمور عرضة للتغيير.

وامتنع ممثلو “إم بي سي” و«جيه بي مورغان» و«إتش إس بي سي هولدينغز» عن التعليق.

وتأسست MBC في لندن عام 1991. ونقلت مقرها الرئيسي إلى دبي في الإمارات العربية

المتحدة في عام 2002، ثم إلى العاصمة السعودية الرياض.

المجموعة التي أطلقت أول قناة فضائية عربية مملوكة للقطاع الخاص، تضم الآن 20 قناة

تلفزيونية وخدمة بث الفيديو «شاهد في آي بي» (Shahid VIP).

ويأتي إدراج MBC وسط طفرة الاكتتاب العام في منطقة الخليج العربي، حيث انتعشت أسواق

الأسهم الإقليمية بفعل ارتفاع أسعار النفط وتدفق أموال المستثمرين.

واستحوذت المملكة العربية السعودية على الجزء الأكبر من ذلك من حيث عدد الاكتتابات

الأولية، مع 22 إدراجاً في المملكة هذا العام من أصل 34 في منطقة الشرق الأوسط بأكملها،

وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرج.

هيمنة سعودية

وفي سياق منفصل، أظهر تقرير من إرنست ويونغ (EY) حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، زيادة بنسبة 288% في عدد الشركات التي تم إدراج أسهمها للتداول في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، على أساس سنوي، في صفقات جمعت 14.7 مليار دولار، بارتفاع كبير قدره 550% في قيمة الصفقات مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

وبحسب التقرير، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدت تسجيل 7 اكتتابات أولية خلال الربع الثالث من عام 2022، جمعت عائدات إجمالية بلغت نحو 1.5 مليار دولار، ليرتفع العدد الإجمالي للاكتتابات التي شهدتها المنطقة منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 31 اكتتاباً.

كما وهيمنت السعودية على نشاط عمليات الإدراج في الربع الثالث من عام 2022 مع اكتتابين عامين في السوق الرئيسية “تداول”، وثلاثة اكتتابات عامة في “نمو” السوق الموازي، جمعت عائدات إجمالية بقيمة 490 مليون دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.