Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

“قطر للطاقة” توقع عقد تطوير حقل غاز حقل الشمال الجنوبي

قطر للطاقة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة قطر للطاقة عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيسي في مشروع حقل الشمال الجنوبي.

وقالت قطر للطاقـة في بيان إن توقيع العقد جرى مع شركتي “تكنيب إنرجيز” و”اتحاد المقاولين” بقيمة 10 مليارات دولار.

وأوضحت أن المشروع يضم خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنويا.

قطر للطاقة

كما يضم المشروع منشآت مرافقة لمعالجة الغاز واستعادة سوائل الغاز الطبيعي، واستخراج الهيليوم وتكريره، بالإضافة إلى مرافق احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في مدينة راس لفان الصناعية.

وسيرفع المشروع إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال من 110 ملايين طن في عام 2025 إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027.

وتمتلك قطر للطاقة حصة تبلغ 75% في المشروع، في حين تتوزع النسب المتبقية بين شركات “توتال”، و”إنرجيز وشل”، و”كونوكو فيليبس”.

وتعمل قطر على توسيع إنتاجها من الغاز الذي ازداد عليه الطلب عالمياً مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، والعقوبات التي تفرضها أوروبا والولايات المتحدة على قطاع الطاقة الروسي.

وخلال الأشهر الماضية، عقدت الدوحة عدة اتفاقيات لتطوير حقولها الغازية، سعياً لاستيعاب الطلب العالمي.

وتعتبر قطر أكبر مصدّر للغاز الطبيعي، وثالث أكبر منتج بعد روسيا وإيران.

عقدا مشاركة

والأسبوع الماضي، وقعت قطر للطاقـة عقدي مشاركة بالإنتاج للمنطقتين 6 و8 الواقعتين قبالة سواحل جمهورية سورينام، وذلك في أعقاب فوز الشركة بحقوق الاستكشاف في هاتين المنطقتين، الذي جاء الإعلان عنه في شهر يونيو/حزيران 2021.

وبموجب العقدين والاتفاقيات الملحقة، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة 20% في كلا المنطقتين، حيث يُخطَّط حاليا لأعمال الاستكشاف.

وستمتلك شركة “توتال إنرجيز” (TotalEnergies) (المشغل) وشركة “بارادايس أويل” (Paradise Oil) التابعة لشركة “ستاتسولي” (Staatsolie) الحصة المتبقية مناصفة بينهما.

وعبر المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، عن سعادته بالتوقيع على اتفاقيات المشاركة بالإنتاج للمنطقتين 6 و8 مع “توتال إنرجيز” و”ستاتسولي”. متطلعا إلى بدء أعمال الاستكشاف في هذا الحوض الواعد.

وأشاد الكعبي بتعاون والتزام كل من سلطات جمهورية سورينام وشركتي “ستاتسولي” و”توتال إنرجيز” للوصول إلى هذا الاتفاق.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.