Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر تستنفر في انتاج المياه خلال كأس العالم

كأس العالم

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت دولة قطر رفع انتاجها من المياه خلال كأس العالم، إلى مستويات غير مسبوقة، في ضغط استثنائي للطلب واستهلاك المياه.

ومن المتوقع أن يزور قطر خلال فترة البطولة في نوفمبر نحو 1.5 مليون شخص، إلى جانب السكان الذين تجاوز عددهم 2.9 مليون في نهاية أغسطس الماضي.

ومنذ عام 2019 ارتفع الطلب على المياه بشكل ملحوظ، حيث وصل إلى 1.9 مليون متر مكعب في اليوم، في حين من المتوقع أن يرتفع إلى 2.2 مليون متر مكعب خلال العام الجاري.

كأس العالم

ويعتبر معدل استهلاك الفرد من المياه في قطر من المعدلات المرتفعة عالمياً، إذ يبلغ نحو 300 ليتر في اليوم.

في حين أن المستوى العالمي في حدود 150 ليتراً في اليوم، وتعتمد الدولة على تحلية مياه البحر لتزويد 99% من الطلب على مياه الشرب.

وأكد مديرو مصانع إنتاج وتعبئة المياه، زيادة الطاقة الإنتاجية ما بين 70 إلى 120%، مع تدفق مشجعي المونديال إلى قطر، بما يلبي ازدياد الطلب المتوقع على مياه الشرب.

ولفتوا إلى المحافظة على الأسعار الحالية وعدم زيادتها، نظراً إلى المنافسة بين المصانع المحلية في هذا الإطار.

وتغطي المصانع الوطنية قرابة 99% من احتياجات السوق المحلي من منتج المياه المعبأة، وتسد النسبة المتبقية 1% من خلال الاستيراد، ويبلغ الإنتاج الفعلي للمصانع المحلية من المياه المعبأة نحو 1.2 مليار ليتر سنويا؟

بينما يسجل مجموع الطاقات التصميمية الإجمالية للمصانع العاملة في قطاع المياه المعبأة زهاء 2.5 مليار ليتر سنويا، يستغل منها 47.4% بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة القطرية.

وتشير البيانات إلى وجود 25 مصنعا قائما خلال 2022، تعمل في إنتاج المياه المعدنية الطبيعية أو الاصطناعية والمياه الغازية، غير مضاف إليها السكر أو مواد تحلية أخرى، بحجم استثمار يتجاوز 950 مليون ريال (260.9 مليون دولار)، وعدد عمال يفوق 3 آلاف عامل، مقارنة مع 16 معملا وحجم استثماري بنحو 673 مليون ريال، و2369 عاملا، قبل الأزمة الخليجية في عام 2017.

فيما يوجد حاليا 12 مصنعا قيد الإنشاء والترخيص، بحجم استثمارات 138 مليون ريال وعدد عمال يتجاوز 1100 عامل.

الطاقة الإنتاجية

ويؤكد مدير عام مصنع الواحات لإنتاج وتعبئة المياه صفوان حمودة، أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المحلية المسؤولة عن مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم، تواصلت معه، وتلقى منها كتباً رسمية تطلب بموجبها كميات كبيرة من عبوات مياه الشرب والمبردات.

ويلفت حمودة إلى أن الكمية المطلوبة وزعت على مختلف المصانع أيضا، مؤكدا أن مصنعه بات جاهزاً لزيادة الإنتاج بنسبة 120% خلال استضافة المونديال عن الطاقة الإنتاجية الحالية.

ووفق حمودة، فإن مصنعه ينتج حاليا 14 ألف عبوة يومياً من فئة 5 غالونات، لترتفع الطاقة الإنتاجية خلال فترة البطولة إلى ما بين 30 الى 35 ألف عبوة يوميا.

أما بالنسبة للعبوات الصغيرة من حجم 330 ملليلترا فينتج حاليا 70 ألف عبوة في 10 ساعات، لتزداد فترة العمل إلى 24 ساعة وتكون حصيلة الإنتاج اليومية ما يتراوح بين 40 ألفا و50 ألف عبوة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.