Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

صندوق النقد يحذر من ارتفاع مديونية الشركات وأثره على الاقتصاد العالمي

صندوق النقد

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حذر صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي سيتأثر بشكل كبير بسبب ارتفاع مديونية الشركات الأفراد، وهو ما يهدد تعافيه.

وقال صندوق النقد إن الحكومات حول العالم اتخذت تدابير استثنائية لدعم اقتصاداتها مع بدء تفشي الفيروس قبل عامين، “ومن بينها تعليق سداد الديون أو تقديم قروض واسعة النطاق”.

وأوضح الصندوق أن البرامج الاستثنائية أدت إلى ارتفاع مستويات المديونية، وهو ما يضر بآفاق الاقتصاد العالمي.

صندوق النقد الدولي

وقال صندوق النقد إن عبء الديون قد يعيق النمو في البلدان المتقدمة 0.9 في المائة، وفي

الأسواق الناشئة 1.3 في المائة، على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

وأضاف: “الأسر التي تعاني ضغوطا مالية والشركات الهشة، وقد زادت من حيث العدد والنسبة

خلال جائحة كورونا، ستخفض على الأرجح إنفاقها خاصة في الدول التي تعاني عدم فاعلية في

إجراءات مواكبة الإفلاس ومحدودية هوامش المناورة في الميزانية”.

ولتجنب تفاقم المشكلات، دعا الصندوق الحكومات إلى “ضبط وتيرة” الإلغاء التدريجي

للمساعدات وبرامج الإنفاق.

وتابع صندوق النقد “حيثما يسير التعافي بشكل جيد وتكون الميزانيات العامة في حالة جيدة،

يمكن تخفيض الدعم المالي بشكل أسرع، ما يسهل عمل البنوك المركزية”.

وبالنسبة إلى القطاعات المتعثرة، يمكن للحكومات تقديم المساعدة لمنع حالات الإفلاس، أو

تقديم حوافز لإعادة الهيكلة لتجنب عمليات التصفية.

وأكد الصندوق أنه “لتخفيف العبء على المالية العامة، يمكن دراسة فرض ضرائب أعلى مؤقتة على الأرباح الطائلة. وهذا من شأنه أن يساعد على استرداد بعض التحويلات من الشركات التي لا تحتاج إليها”.

اجتماعات الربيع

في سياق متصل، صرح مسؤول في وزارة الخزانة الأمريكية، أن جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية التي ستمثل الولايات المتحدة هذا الأسبوع خلال قمة مجموعة العشرين ستقاطع جلسات معينة إذا شاركت فيها روسيا.

وستشارك يلين في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي، وكذلك في اجتماعات المسؤولين الماليين من دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين، حيث ستكون تداعيات الحرب موضوعا رئيسيا للنقاش.

وقال المسؤول للصحافيين إن “الوزيرة ترى أن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا أظهر حاجة أكبر اقتصادات العالم للوقوف صفا واحدا للدفاع عن النظام الدولي وحماية السلام والازدهار”.

وأضاف: “ستستخدم اجتماعات هذا الأسبوع للعمل مع الحلفاء لمواصلة جهودنا الموحدة لزيادة الضغط الاقتصادي على روسيا مع تخفيف الآثار الجانبية”.

وحذر الصندوق والبنك الدولي من التكاليف المدمرة للحرب على الاقتصاد العالمي، ولا سيما من خلال ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء في وقت يشهد تضخما مرتفعا.

وأسهمت العقوبات الغربية على موسكو في زيادة ضغوط التضخم، وقد أثرت في الدول الفقيرة بشكل أكبر.

أعمال

بكين- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن صندوق النقد الدولي عن رفع الوزن النسبي لعمة اليوان الصينية، في سلة عملات حقوق السحب الخاصة. ومع رفع الوزن...

أعمال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| يقف المسؤولون في لبنان، بموقف ضعيف أمام صندوق النقد الدولي، في ظل عدم حدوث الإصلاحات المطلوبة للحصول على القرض المالي....

العالم

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| يبدو أن ميزانية الكويت على موعد مع تحقيق فائض كبير خلال العام المالي الجاري، لم تشهده منذ ثماني سنوات. وتوقع...

أعمال

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| نشر صندوق النقد الدولي بيانات صادمة عن التضخم في الاقتصاد الليبي، ومعاناة الدولة الغنية بالنفط. وقال صندوق النقد إن أسعار...