Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“زين السعودية” تبيع البنية التحتية للأبراج وتتوقع صافي ربحها

زين السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| باعت شركة زين السعودية، البنية التحتية لأبراجها بشركة لتيس الذهبية للاستثمار التابعة لصندوق الاستثمارات العامة.

كما ويوجد لزين السعودية والأمير سعود بن فهد بن عبد العزيز وشركة سلطان القابضة حصة في لتيس الذهبية.

وقالت شركة زين السعودية إنها باعت البنية التحتية لشركة لتيس الذهبية بقيمة 3.02 مليار ريال.

زين السعودية

وذكرت الشركة في بيان على “تداول السعودية”، أنها بموجب الصفقة التزمت بنقل مالا يقل

عن 3000 برج من أصل 8069 برجا.

وقالت إنه سيتم نقل ملكية الأبراج المتبقية على دفعات خلال مدة لا تزيد على 18 شهراً.

وأوضحت الشركة أن “لتيس الذهبية” مملوكة للأطراف التالية: صندوق الاستثمارات العامة

بنسبة 60%، “زين السعودية” بنسبة 20%، الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز بنسبة 10%،

وشركة سلطان القابضة بنسبة 10%.

وبيّنت أن الصفقة تتضمن هياكل الأبراج فقط، بينما المعدات الأخرى من هوائيات الاتصالات

اللاسلكية والبرامج والتقنيات والملكيات الفكرية، تبقى ملك لـ”زين السعودية”.

وأفادت بأن القيمة الدفترية للأصل تبلغ 1.6 مليار ريال، لافتة إلى أن صافي قيمة الأصول محل الصفقة بلغت 1.4 مليار ريال في عام 2022، و1.3 مليار ريال في عام 2021 و1.5 مليار ريال في 2020.

أسباب بيع الأبراج

وأوضحت الشركة في بيانها، أن أسباب بيع الأبراج، تتلخص في تعظيم العائد على مساهمي الشركة، عبر تقليل الاعتماد على النفقات الرأسمالية والفصل ما بين ملكية وتشغيل وصيانة الأبراج، مما سيؤدي إلى تعزيز المكانة المالية لـ”زين السعودية” والتركيز على الاستثمار في الأسواق الموازية وعلى خلق قيمة لعملاء الشركة.

وأضافت أن الأثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها يتمثل في التالي، تملّك حصة تبلغ 20% من رأس مال “لتيس الذهبية”، والحصول على مبلغ 2.4 مليار ريال.

كما وتوقعت الشركة أن يصل صافي الربح لهذه الصفقة لغاية 1.1 مليار ريال موزعة على مدى فترة نقل ملكية الأبراج على دفعات خلال مدة لا تزيد على 18 شهراً.

وبيّنت أنها ستستخدم المتحصلات الناتجة عن الصفقة لتعظيم العائد على مساهميها، وذلك من خلال مزيج من تخفيض الأعباء التمويلية عليها وتمويل استثماراتها وأعمالها الأساسية.

وأكدت الشركة حرصاً على الشفافية في الإفصاح، أن قرار مجلس الإدارة للموافقة على هذه العروض كان بالإجماع، بعد استثناء الأطراف ذات العلاقة في الصفقة، حيث يشغل رئيس مجلس إدارة “زين السعودية”، الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير منصب رئيس مجلس ادارة شركة سلطان القابضة.

كما يعمل عضو مجلس الإدارة سعود البواردي لدى الشركة المتحدة، والتي للأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز مصلحة فيها.

وقالت إنه سيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية حيال هذا الأمر في حينه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.