Connect with us

Hi, what are you looking for?

صحة

دراسة: تناول “فينوفايبرات” يحارب أعراض فيروس كورونا

فيروس كورونا

نيويورك- بزنس ريبورت الإخباري|| كشفت دراسة أن تناول دواء شائع للكوليسترول يطلق عليه “فينوفايبرات” يُمكن من محاربة أعراض فيروس كورونا.

وتوصلت دراسة جديدة إلى أن عقاراً شائعاً يخفض نسبة الكوليسترول قد يساعد في إنقاذ المرضى الذين يُعالجون من الإصابة بفيروس كورونا في المستشفيات.

وبحسب موقع “يو بي آي” الأمريكي، فإن الباحثين لاحظوا أن كورونا يسبب تراكما كبيرا للكوليسترول، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب الخلايا.

فيروس كورونا

وأضاف الموقع، في تقريره، أن الباحثين قد وجدوا، في التجارب المعملية، أن عقار فينوفايبرات

الخافض للكوليسترول لديه القدرة على تقليل الأضرار التي تلحق بخلايا الرئة ووقف فيروس

كورونا من التكاثر بشكل فعَال، كما أكدت دراسة أجريت على 15 مريضاً هذه النتائج المعملية.

ونقل الموقع عن الباحث في جامعة كيلي في ستافوردشاير بإنجلترا، آلان ريتشاردسون، قوله:

“أظهرت هذه الدراسة أن الفينوفيبرات يمكن أن يقلل من فرصة دخول المريض إلى

المستشفى، كما يمكن أن يقلل من مقدار الوقت الذي يقضيه هناك، ومن حاجته للأكسجين، وكذلك من خطر وفاته”.

وأضاف ريتشاردسون أن العقار يعمل من خلال التأثير على التغيرات الأيضية التي تحدث عندما

يغزو فيروس كورونا الخلايا.

وأشار إلى أنه يمكن أن يمنع الفيروس من الدخول إلى الخلايا في المقام الأول، لكنه شدد على

أنه لا ينبغي على الأشخاص تناول الدواء على أمل منع الإصابة بالعدوى.

أعراض حادة

وفي الدراسة، أعطى الباحثون دواء الكوليسترول لـ15 مريضاً في المستشفى مصابين بأعراض حادة لكورونا، إذ كانوا جميعهم يعانون من التهاب رئوي ويحتاجون إلى أكسجين، وتم إعطاؤهم الدواء لمدة 10 أيام.

ووجدت الدراسة، التي نشرت نتائجها في “Research Square”، لكنها لم تخضع بعد لمراجعة النظراء، أن مؤشرات الالتهاب قد انخفضت في غضون 48 ساعة فقط من بدء العلاج.

كما لم يحتج 14 من 15 مريضاً إلى دعم الأكسجين في غضون أسبوع من العلاج، وقد غادر جميع المرضى الخمسة عشر المستشفى في أقل من أسبوع ولم تظهر عليهم آثار جانبية من الدواء.

وقال الموقع إنه على الرغم من أن النتائج كانت واعدة، فإن التجارب الأكبر فقط هي التي يمكن أن تثبت فاعلية الدواء كعلاج لفيروس كورونا.

ولفت إلى أنه وفقاً للباحثين فإن هناك تجربتين من المرحلة الثالثة يتم إجراؤهما الآن في أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة.

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أوصت منظمة الصحة العالمية، بتوليفة دواء للعلاج والوقاية من خطر الإصابة بالأعراض الحادة لفيروس كورونا. وقالت “الصحة العالمية” إن توليفة...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| بيّنت دراسة جديدة أن تقدم عمر الأطفال مع إصابتهم بأمراض مزمنة تعتبر عوامل خطر تزيد من فرص إصابتهم بأعراض حادة...

صحة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت المملكة السعودية مؤخرا اتخاذ استثناءات جديدة بخصوص السفر وذلك تباعا للوضع الوبائي الحالي، حيث سمحت بسفر المواطنين السعوديين لجنوب...

صحة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| قالت منظمة الصحة العالمية إنها تراقب نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا اسمها “مو” رصدت للمرة الأولى في كولومبيا يناير/...