Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

توقعات بعام مالي جيد لسلطنة عمان بسبب انتعاشة النفط

سلطنة عمان تفقد ثلث المشتقات النفطية في أغسطس

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد التوقعات بعام مالي جيد لسلطنة عمان خلال العام الجاري 2023، في ظل انتعاشة على أسعار النفط العماني.

ورغم وفرة المعروض الخليجي في أسواق النفط العالمية إلا أن اقتصاديون يرجحون أن يكون العام الجاري جيداً للسلطنة على مستوى إيرادات تصدير الخام.

ومن المتوقع أن تسجل السلطنة ثاني أعلى نمو في الناتج المحلي الإجمالي بين الدول الخليجية خلال عام 2023، حسب تقرير حديث للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

سلطنة عمان

وترتبط تلك الترجيحات بتوجه الولايات المتحدة الأميركية لزيادة احتياطاتها النفطية من جانب، وانخفاض مخزونات لديها من جانب آخر، وذلك في أعقاب العاصفة الشتوية التي أثرت بأجزاء كبيرة من المدن الأميركية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وإزاء ذلك، بلغ سعر نفط عمان الرسمي، أول من أمس، تسليم شهر مارس/ آذار القادم 81 دولاراً و91 سنتاً. وشهد سعر نفط عُمان بذلك ارتفاعاً بلغ 82 سنتاً مقارنةً بسعر يوم الجمعة الماضي، البالغ 81 دولاراً و9 سنتات.

وسلطنة عمان من أكثر الدول المنتجة للنفط حساسية من تقلبات أسعار الخام، إذ تضررت بشدة من انهيار الأسعار الناجم عن وباء كورونا في عام 2020.

ولكن عاد ليشهد إنتاجها في 2022 تعافياً ملحوظاً بعد تخفيضات الإنتاج القياسية التي نفّذها تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+” منذ منتصف 2020، في أعقاب أزمة كورونا التي ضربت أسواق الطاقة العالمية.

وارتفع إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022 نحو 71 ألف برميل يومياً، خاصة بعدما أعلنت دعمها تحركات “أوبك+” بقيادة السعودية لخفض الإنتاج، لمواجهة التقلبات الكبيرة في أسعار النفط.

التصنيف الائتماني

ودعم إنتاج عمان من النفط في 2022 التصنيف الائتماني للبلاد، الذي رفعته وكالة فيتش إلى BB، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأسهم في تحقيق السلطنة فائضاً بميزانية عام 2022 بلغ 1.2 مليار ريال (3.12 مليارات دولار)، مقابل عجز بلغ مليار ريال في الفترة نفسها من عام 2021.

ويتوقع المستشار والخبير بمجال الطاقة في السلطنة، المدير العام للتسويق بوزارة الطاقة والمعادن العمانية سابقاً، علي بن عبد الله الريامي، أن تراوح أسعار النفط بين 70 و80 دولاراً للبرميل، مشيراً إلى أنه “كلما ارتفعت الأسعار.

وأضفت بعض الراحة على أعضاء “أوبك+”، وأيّ منتج للنفط عموماً”، حسبما أوردت صحيفة “عمان أوبزرفر”.

وأشار الريامي إلى أن الأسعار “يمكن أن ترتفع إلى 90 دولاراً للبرميل خلال الشهور المقبلة، إذا تغيرت الظروف”، لكنه استبعد حدوث ذلك في الوقت الراهن.

أما محلل أسواق النفط في الشرق الأوسط لدى منصة آرغوس ميديا المتخصصة في شؤون الطاقة، نادر أیتیّم، فيرى أن سعر 90 دولاراً للبرميل ليس بعيداً عن التحقق، وتوقع أن تكون جميع البلدان في “أوبك+” راضية عن هذا السعر، وخاصة عمان.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.