Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

“توتال إينرجيز” تضخ استثماراتها في حقل الشمال القطري

شركة توتال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تضخ شركة توتال إينرجيز الفرنسية للطاقة، استثمارات في مشروع حقل الشمال الجنوبي للغاز الطبيعي في قطر.

وتتسارع الاستثمارات في قطاع الطاقة، في وقت تكثّف فيه أوروبا جهودها لخفض اعتمادها على إمدادات الغاز الروسي.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة، أن توتال إينرجيز ستحصل على حصة في الحقل، في خطة استثمارية قيمتها عدة مليارات من الدولارات.

توتال إينرجيز

وستعزز صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال لكنها سوف تستغرق سنوات لاكتمالها.

وليس معروفا على وجه التحديد كم سوف تستثمر توتال إينرجيز في المشروع، لكن استثماراتها تشمل بناء محطات إسالة للغاز، وفق الوكالة.

وتحاول قطر تعزيز مكانتها كأحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم، ورفع قدرتها الإنتاجية للاستفادة من الفجوة في إمدادات الغاز التي خلقتها العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

وفي وقت سابق من العام الحالي، باعت قطر لـ5 شركات عالمية حقوق امتياز بنحو 25% من مشروع حقل الشمال الشرقي –وهو مشروع غاز منفصل عن مشروع حقل الشمال الجنوبي وفق بلومبرغ- الذي سيرفع القدرة الإنتاجية لقطر من الغاز الطبيعي من 77 مليون طن حاليا إلى 110 مليون طن سنويا قبل نهاية عام 2025، وذلك باستثمارات تقارب الـ 29 مليار دولار.

كما واستحوذت شركات توتال إينرجيز وشل وإكسون موبيل على حصة 6.25% لكل واحدة منهم من امتياز حقل الشمال الشرقي، أما شركتي إيني وكونوكو فيليبس فقد حصل كل منهما على حصة 3.1%.

حقل الشمال

من المقرر أن تعلن دولة قطر خلال الفترة الجارية عن تفاصيل وشركاء المرحلة الثانية من تطوير حقل الشمال.

ويعتبر حقل الشمال، أكبر مشروع للغاز قيد الإنشاء على مستوى العالم.

وقال سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، إن شركة قطر للطاقة تعتزم الإعلان عن شريكها الأول بنهاية شهر سبتمبر الجاري، في مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز في القطاع الجنوبي لحقل الشمال.

في حين، ذكر الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”قطر للطاقة”، أن المشروع يهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في دولة قطر من 110 ملايين طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً.

كما وتشير التقديرات إلى بدء الإنتاج من مشروع القطاع الجنوبي لحقل الشمال (المرحلة الثانية من التوسعة) في عام 2027، حيث تتضمن هذه المرحلة بناء خطَّي إنتاج عملاقين إضافيين (بسعة 8 ملايين طن سنوياً لكل منهما).

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.