Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

تقرير: أرباح خيالية ينتظرها “الفيفا” من مونديال قطر

مونديال قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد تقرير أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يترقب الحصول على أرباح خيالية من مونديال قطر الذي سيبدأ يوم الأحد المقبل.

وذكر تقرير “مونديال الشرق المالي 2022” أن أرباح فيفا من مونديال قطر ستتجاوز 4.7 مليار دولار.

وأكد التقرير أن إجمالي تكلفة مونديال قطر بلغ 220 مليار دولار، بما يفوق مونديال روسيا بنسبة 1800%.

مونديال قطر

التقرير هو الثالث ضمن سلسلة التقارير المتخصصة في اقتصاديات رياضة كرة القدم التي تصدرها “الشرق مع بلومبرغ”، بعد تقرير “دوري الشرق المالي” منتصف أغسطس، و”دوري الشرق المالي- النسخة السعودية 2022″ في بداية نوفمبر الجاري.

ويبين “مونديال الشرق المالي 2022” التفاصيل المالية الخاصة باقتصاديات كأس العالم، منذ بداية الألفية الجديدة، وحجم الضخ المالي، ومدى التطور الذي آل إليه “بيزنس” البطولة التي تحظى بمتابعة مليارات الأشخاص على مستوى العالم.

ويعد كأس العالم مصدر الدخل الأكبر للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إذ كشف مسؤول في المنظمة لوكالة “بلومبرغ” أن العوائد المتوقعة لمونديال قطر 2022 قد تصل إلى 6.4 مليار دولار.

فيما لا تتجاوز ميزانيته للبطولة 1.7 مليار دولار، موزّعة ما بين 440 مليون دولار للجوائز المالية، و322 مليوناً للمصروفات التشغيلية، و247 مليوناً للنقل التلفزيوني، و209 ملايين لبرنامج عوائد الأندية، و478 مليون دولار لمصروفات أخرى كتذاكر السفر والضيافة وغيرها.

وبلغت عائدات “فيفا” المحققة من بيع الحقوق التلفزيونية والحقوق التجارية والتراخيص ورسوم الاستضافة والتذاكر في مونديال روسيا 2018 نحو 5.2 مليار دولار، بزيادة حوالي 400 مليون دولار عن البطولة التي جرت في البرازيل عام 2014. بينما كانت نفقاته على البطولة الماضية 1.8 مليار دولار.

كلفة قياسية

قطر سجلت رقماً قياسياً في تكاليف استضافة المونديال، فعقب تصريحات ناصر الخاطر، المدير التنفيذي لكأس العالم 2022، بأنَّ التكلفة الخاصة بالبطولة بلغت 8 مليارات دولار.

وصدرت تقارير تفيد أن التكلفة الإجمالية وصلت لنحو 220 مليار دولار، وهو ما لم يتم نفيه، لكن جرى التوضيح بأنَّ هذا الرقم يشمل كل البنى التحتية والمباني في البلاد التي تمّ تشييدها وتجهيزها لاستضافة الحدث.

هذا الرقم يزيد بمعدل 1800% عن تكلفة روسيا لاستضافة مونديال 2018 التي بلغت نحو 11.6 مليار دولار، في حين وصل ما أنفقته البرازيل على مونديال 2014 إلى حوالي 15 مليار دولار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.