Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تداولات هادئة لبورصة الكويت الأسبوع الماضي

بورصة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| اتسمت تداولات بورصة الكويت بالهدوء خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع انطلاق بطولة مونديال قطر.

كما وأنهت السوق الأول تعاملات الأسبوع على تراجع محدود فيما جنح السوق الرئيسي للارتفاع بشكل محدود.

وباتت النزعة البيعية واضحة على المستثمرين في بورصة الكويت، وخاصة على الأسهم القيادية بعد أن شهدت هذه النوعية من الأسهم زخما شرائيا لافتا خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

بورصة الكويت

وخصوصا مع اعلان البنوك والشركات القيادية عن النتائج المالية الخاصة بفترة الربع الثالث من

العام الحالي والتي جاءت ايجابية في مجملها.

في المقابل كان الشراء ملحوظا على الأسهم المتوسطة والصغيرة بتوجهات مضاربية لجني

الأرباح السريعة.

ومن العوامل التي أثرت سلبا على مجريات التداول خلال الاسبوع، جنوح اسعار النفط للتراجع

ليهبط النفط الكويتي لأقل من 90 دولارا للبرميل لأول مرة منذ اندلاع الحرب الروسية ـ

الاوكرانية في فبراير الماضي.

ومع تباين أداء مؤشرات السوق وجنوحها للتراجع، خسرت القيمة السوقية لبورصة الكويت 434

مليون دينار بنهاية التعاملات الاسبوعية ليصل الإجمالي إلى 48.66 مليار دينار تراجعا من 49.09

مليارا في نهاية الاسبوع الماضي بنسبة تراجع 0.9%.

تراجع السيولة

وتراجعت السيولة المتدفقة للسوق بنسبة 40%، بمحصلة اسبوعية بلغت 188 مليون دينار

بمتوسط يومي هبط إلى 38 مليون دينار مقارنة مع 315 مليون دينار بمتوسط يومي 63 مليون

دينار الأسبوع الماضي.

وبدا جليا أن هناك احجاما عن ضخ السيولة كما في الأسابيع الأخيرة على وقع تراجع الإقبال نسبيا على الأسهم ذات القيم السعرية المرتفعة.

ومع حالة الهدوء التي سيطرت على مجريات التداول خلال جلسات الأسبوع، تراجعت أحجام التداول بنسبة 45%، بكميات 793 مليون سهم مقابل 1.451 مليار سهم في تعاملات الأسبوع الماضي.

كما وفي سياق آخر، تراجعت قيمة الأجانب في أسهم البنوك الكويتية بشكل طفيف من 4 مليارات دينار إلى 3.9 مليارات دينار بنسبة 2.5% مقارنة مع الأسبوع الماضي، وجاء تراجع القيمة رغم تعزيز الأجانب لنسب ملكياتهم نظرا لانخفاض اسعار بعض الأسهم البنكية.

وطبقا لإحصائية حول نسب الملكيات الأجنبية في البنوك الكويتية بتاريخ 23 نوفمبر الجاري، استمرت العمليات الشرائية للأجانب من خلال زيادة الملكيات في أسهم 6 بنوك هي: بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي «بيتك» وبنك الخليج والبنك الاهلي وبوبيان ووربة، مقابل انخفاضها في بنك برقان فقط، فيما استقرت في 3 بنوك هي بنك الكويت الدولي KIB، التجاري، والأهلي المتحد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.