Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

بورصة قطر بصدد بدء العمل بقواعد البيع على المكشوف

بورصة قطر تحقق مكاسب قوية الأسبوع الماضي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ستبدأ بورصة قطر العمل بقواعد البيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأسهم، مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وقالت قناة “سي إن بي سي” عربية”، إن الإدارة التنفيذية لبورصة قطر تعكف على عقد اجتماعات مع شركة قطر للإيداع المركزي، وشركات الوساطة المالية ومزودي السيولة لاستكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بقواعد البيع على المكشوف.

كما وسيتم إجراء الاختبارات الفنية اللازمة للوقوف على جاهزية الكادر التنظيمي والفني، وضمان سلامة التطبيق.

بورصة قطر

ووفقاً للقناة فإن هيئة قطر للأسواق المالية، أصدرت نهاية الأسبوع الماضي قواعد البيع على المكشوف المغطى، وقواعد إقراض واقتراض الأسهم.

وأوضحت أنه من شأن تلك الأدوات المالية “زيادة فعالية السوق وزيادة حجم أنشطة وأعمال شركات الخدمات المالية، ورفع قدرتها على توفير بدائل استثمارية”.

كما وتفوّقت مؤشرات بورصات الشرق الأوسط المثقلة بقطاع الطاقة على معظم المؤشرات القياسية هذا العام.

وارتفع مؤشر بورصة قطر بنسبة 2.7% حتى الآن هذا العام، مقارنةً بانخفاض بنسبة 17% في مؤشر “مورغان ستانلي” للأسواق الناشئة.

وتجدر الإشارة إلى أن جزءاً من استراتيجية قطر للتنافس مع البورصات الإقليمية الأخرى يرتكز على جذب المستثمرين المهتمين بالمناخ.

مكاسب يوليو

وفي سياق منفصل، صعدت مكاسب بورصة قطر في شهر يوليو الماضي بنسبة 9.7% على أساس شهري، وبارتفاع 24.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وتعيش البورصة ارتفاعات اسوة بأسواق الخليج، على عكس الأسواق العالمية التي تتكبد الخسائر.

كما وقال جهاز التخطيط والإحصاء القطري، إن قيمة عرض النقد الواسع (2) ارتفع بنسبة 10.6% خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي إلى حوالي 675 مليار ريال.

في حين، بلغت قيمة شبه النقد الذي يشمل ودائع البنوك التجارية حوالي 965 مليار ريال خلال الشهر ذاته، وسجل بذلك ارتفاعا سنويا بلغت نسبته 1.2 بالمئة، مقارنة بشهر يوليو 2021، حيث كان إجمالي الودائع حينها حوالي 954 مليار ريال.

وكشفت البيانات السياحية عن بلوغ إجمالي عدد الزوَّار الوافدين إلى دولة قطر قرابة 150 ألف زائر بارتفاع شهري قدره 3.3 بالمئة، مقارنةً بشهر يونيو 2022، وبارتفاع سنوي 292.9 بالمئة قياسًا بشهر يوليو 2021.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.