Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

انخفاض كبير على أرباح صناديق الأسهم الكويتية في 9 شهور

انخفاض كبير على أرباح صناديق الأسهم الكويتية في 9 شهور

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت أرباح صناديق الأسهم الكويتية بشكل ملحوظ في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، على أساس سنوي.

وبلغت أرباح صناديق الأسهم الكويتية 24 مليون دينار في أول تسعة شهور من العام الجاري.

في حين كانت أرباح نفس الفترة من العام الماضي 172.66 مليون دينار، وهو ما يبرز الانخفاض الكبير هذا العام.

الأسهم الكويتية

ويبلغ عدد الصناديق في الكويت، 21 صندوقا (منها 14 صندوقا تقليديا 7 صناديق إسلامية).

كما وحقق 14 صندوقا تقليديا أرباحا بقيمة 23.14 مليون دينار أي بنسبة 96.3% من اجمالي أرباح كافة الصناديق.

في حين بلغت أرباح 7 صناديق إسلامية قيمة 889 ألف دينار وبنسبة 3.7% من اجمالي أرباح كافة الصناديق.

ويعكس أداء الصناديق خلال التسعة أشهر الأولى من العام ما شهده أداء السوق الأول (حيث تتركز حيازات الصناديق من الأسهم القيادية على صعيد البنوك والشركات التشغيلية الكبرى)، حيث حقق مؤشر السوق ارتفاعات بنحو 4% خلال أول 9 أشهر من العام الحالي.

وسجل مؤشر السوق الأول ارتفاعا منذ بداية العام الحالي بنحو 4.1% محققا 310 نقاط مكاسب ليصل الى 7949 نقطة من 7639 نقطة بنهاية عام 2021.

كما حقق أيضا مؤشر السوق العام في التسعة أشهر الأولى مكاسب بنحو 0.8% بإضافة 62 نقطة مكاسب ليصل الى 7105 نقاط من 7043 نقطة بنهاية العام الماضي.

وفي ظل التراجعات الحادة في الأسواق العالمية وارتفاع أسعار النفط، فضّل المستثمرون الأجانب الإقبال على بعض الأسواق الناشئة ومن بينها الكويت، حيث حققوا صافي مشتريات بقيمة تقارب 608 ملايين دينار خلال التسعة أشهر الأولى من العام مقابل مبيعات للمؤسسات وصناديق الأسهم الكويتية.

صافي مبيعات

وسجلت صناديق الأسهم الكويتية خلال الفترة صافي مبيعات بقيمة 57.6 مليون دينار، لتبلغ إجمالي سيولتها نحو 14.4 مليون دينار بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2022، مقارنة بـ 15.25 مليون دينار بنهاية سبتمبر من 2021.

كما وبلغت حجم السيولة لدى الصناديق التقليدية البالغ عددهم 14 صندوقا 8.51 ملايين دينار بنهاية الـ 9 أشهر الاولى من العام الحالي مقابل 13.41 مليون دينار بنهاية الفترة المقارنة من عام 2021.

بينما ارتفعت السيولة لدى الصناديق الإسلامية البالغ عددهم 7 صناديق لتحقق 5.92 ملايين دينار مقارنة بـ 1.84 مليون دينار بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2021 بارتفاع 221.7%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.