Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

المملكة المتحدة تعفي القطريين من تأشيرة السفر العام المقبل

المملكة المتحدة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| اتخذت المملكة المتحدة البريطانية، قرارا بإعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة الدخول لأراضيها، ابتداء من العام المقبل 2023.

وقال سفير المملكة المتحدة لدى دولة قطر جوناثان ويلكس إنه جرى الاتفاق خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى لندن على اعفاء القطريين من تأشيرة الدخول.

جاءت تصريحات السفير البريطاني إلى وسائل إعلام قطرية؛ على هامش افتتاح أسبوع المأكولات الإنجليزية بمدينة الريان القطرية.

المملكة المتحدة

والثلاثاء الماضي، وصل أمير دولة قطر إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية ضمن جولة

أوروبية شملت إسبانيا وألمانيا وسلوفينيا، وقبلها إيران وتركيا.

وتم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم في الشراكة الاستراتيجية للاستثمار بين حكومتي

البلدين، والتي من شأنها توسيع التعاون الاستثماري لتعزيز المصالح المشتركة، ومذكرة تفاهم

بين “قطر للطاقة” ووزارة الأعمال والطاقة الاستراتيجية الصناعية البريطانية حول التعاون في

مجال الطاقة، بحسب “وكالة الأنباء القطرية”.

وبحث أمير قطر مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، العلاقات الاستراتيجية بين

البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا المستجدة على

الساحتين الإقليمية والدولية.

كما تناول الجانبان علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت بريطانيا إنها اتفقت على شراكة استراتيجية جديدة للاستثمار مع قطر يقوم بموجبها البلد الخليجي باستثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني (12.5 مليار دولار) على مدار الأعوام الخمسة القادمة.

علاقات اقتصادية

وفي سياق متصل، تعتزم قطر استثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني في بريطانيا على مدار الأعوام الخمسة المقبلة، جاء ذلك بموجب اتفاق وقعه الجانبان خلال زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى لندن.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قطر بأنها شريك معتبر للمملكة المتحدة.

وقال إنه جرى نقاش واسع النطاق مع قطر بشأن القضايا التي تهم البلدين، بما في ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي، وضمان الاستقرار الإقليمي، وتحسين أمن الطاقة في أعقاب حرب روسيا على أوكرانيا.

وحققت العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دولة قطر وبريطانيا خلال السنوات الماضية نقلة نوعية وتطورا ملحوظا على مختلف المستويات.

وقال تقرير في وكالة الأنباء القطرية إن الاتفاقيات والمعاهدات بين الطرفين وفرت الإطار الملائم لمزيد من تعزيز سبل التعاون في شتى المجالات، والتي يدعمها الرصيد الضخم للأصول القطرية بشقيها العام والخاص في بريطانيا.

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| حققت دولة قطر، فائضا كبيرا في الميزان التجاري عن شهر مايو الماضي، في ظل ارتفاع ملحوظ على الصادرات. وقال جهاز...

سياحة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| فازت قطر للسياحة بجائحة “أدوبي إكسبرينس ميكر”، عن حملتها “عيش عالم استثنائي” التي نظمتها خلال الفترة الماضية. كما وحازت قطر...

تجارة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في دولة قطر، خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه. كما وقال جهاز التخطيط...

مال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| كشف مصرف قطر المركزي، عن ارتفاع الودائع الحكومية في البنوك المحلية خلال شهر مايو الماضي، في وقت انخفضت القروض بنحو...