Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الروبل الروسي في أفضل مستوياته منذ شهور بدعم من الغاز

الروبل الروسي

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| سجل الروبل الروسي أفضل مستوياته منذ شهور في تعاملات الأسبوع المنصرم، بدعم من القفزات الكبيرة لأسعار الغاز الطبيعي.

وتأتي انتعاشة الروبل الروسي بالتزامن مع تراجع سعر صرف الدولار، أثناء تعاملات بورصة موسكو إلى ما دون 72 روبلا للدولار لأول مرة منذ يونيو الماضي.

وتجني صادرات النفط والغاز مكاسب في ظل الارتفاع الكبير، والطلب المتزايد حول العالم والأزمة في الأسواق الأوروبية.

الروبل الروسي

وقال كبير المحللين في مجموعة “تيلي تريد” للتداول في موسكو، مارك غويخمان: “انتهى

الأسبوع إيجابيا للغاية للروبل، هذا الوضع يعود بالدرجة الأولى إلى عوامل خارجية وتراجع حدة

المخاطر على إثر قرار روسيا زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا”.

وأضاف: “القرار السابق يقلل من مخاطر اندلاع أزمة مخيفة في مجال الطاقة وتسارع وتيرة

التضخم حول العالم بسبب ارتفاع أسعار الوقود”.

وبعد قفزة أسعار الغاز في السوق الأوروبية إلى نحو ألفي دولار لكل ألف متر مكعب، وما تلاها

من هبوطها إلى 1100 دولار.

أصدرت روسيا إشارات لتهدئة حالة السوق، إذ عقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء

الماضي، اجتماعا لمناقشة استراتيجية العمل في مجال الطاقة تطرق لكيفية المساعدة في

تجاوز أزمة الطاقة في أوروبا.

ودعا بوتين عملاق الغاز الروسي “غازبروم” إلى الوفاء بالتزاماته التعاقدية وعدم تقليص ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية.

عوامل غير نفطية

وحول العوامل غير النفطية المعززة للروبل، أوضح غويخمان: “تترقب السوق إقدام المصرف المركزي الروسي على رفع سعر الفائدة الأساسية مرة أخرى في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مما سيزيد من الطلب على الأصول المدرجة بالروبل والعملة الروسية في حد ذاتها”.

ومع تزايد وتيرة التضخم في روسيا وارتفاعها إلى نحو 7.5% على أساس سنوي فيما يعد أعلى مستوى منذ خمس سنوات، لمّح المصرف المركزي إلى إمكانية مواصلة رفع سعر الفائدة الأساسية لإعادة معدل التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 4%.

وكان المصرف المركزي، قد بدأ منذ مارس، في رفع سعر الفائدة الأساسية تدريجيا، لتصل إلى 6.75% حالياً مقابل 4.25% في بداية العام.

وأرجع قراراته إلى تنامي مخاطر التضخم بعد تعافي النشاط الاقتصادي من جائحة كورونا بشكل خاص.

مال

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| أكدت شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة، أن توريداتها من الغاز الطبيعي للعالم، ارتفعت بشكل كبير منذ بداية العام الجاري. وقالت...

أعمال

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأت العاصمة الروسية، موسكو، العمل بتقنية الدفع عبر الوجه في شبكة قطارات الأنفاق “المترو”، في ظل التوسع الكبير في التكنولوجيا....

العالم

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| وضعت أزمة الغاز الطبيعي في أوروبا، الصناعات الأوروبية في مأزق، وهو ما دفع عديد الشركات لتخفيض انتاجها. وتعاني القارة العجوز...

مال

لندن- بزنس ريبورت الإخباري|| سجلت أسعار الغاز الطبيعي مستويات في أوروبا مستويات قياسية، غير مسبوقة، في ظل تراجع المخزونات بشكل ملحوظ. ويعتبر الغاز الطبيعي...