Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الثروة السمكية تعزز رؤية سلطنة عمان 2040 لتنويع الموارد

الثروة السمكية

مسقط- بزنس ريبورت الإخباري|| باتت الثروة السمكية في سلطنة عمان أحد أهم مقومات رؤية السلطنة لعام 2040 لتنويع موارد الاقتصاد.

وأعلنت سلطنة عمان عن اكتشاف نوع جديد من الأسماك في بحر عمان من قيمة الثروة السمكية وصناعاتها في رؤية السلطنة 2040 الرامية إلى تنويع موارد الاقتصاد.

وصادق سلطان عمان هيثم بن طارق على الموازنة لعام 2023 بعجز بلغ 3.3 مليارات دولار.

الثروة السمكية

ويبلغ عدد الصيادين الحرفيين في السلطنة قرابة 50 ألف صياد، يمارسون مهنتهم على 23 ألف قارب وفق آخر إحصاء رسمي، عبر ردّ مكتوب من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على أسئلتها.

بينما يبلغ عدد من يعملون في قطاع الصيد بشكل مباشر أو غير مباشر 200 ألف عماني، بداية من الصيادين وشركات النقل وعمال الشحن والتفريغ والمصانع وعاملين في أسواق الدلالة وحتى محال بيع الأسماك.

وسمكة “وحيد القرن المرقط” التي جرى اصطيادها من بحر عمان في منطقة السيفة بمحافظة مسقط تعد نوعاً جديداً لم يتم تسجيله من قبل في بحار السلطنة الثلاثة، حسبما أوردت صحيفة “الوطن” العمانية مؤخراً، ويتوزّع وجودها بالأساس على المحيطين الهندي والهادئ، ما يضاعف من قيمة الثروة السمكية بالسلطنة.

وساهم في تميز عمان بثروتها السمكية أنها تطل على 3 بحار (العرب وعمان والخليج العربي)، ما يشكل بيئة غنية بثروات سمكية متعددة، أصبحت على رأس القطاعات غير النفطية التي تدرّ دخلاً للسلطنة، بواقع 339.5 مليون ريال (882.9 مليون دولار) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، وبنسبة زيادة 2.2 مقارنة بالفترة ذاتها قبل عام، وفقاً للبيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

ويساهم في هذا القطاع الحيوي المصايد السمكية ومشروعات الاستزراع السمكي، التي توفر فرصاً استثمارية واسعة لإقامة صناعات سمكية متطورة ورفد السوق المحلي بمنتجات سمكية ذات جودة عالية، خاصة مشروع الصناعات السمكية في منطقة الدقم الصناعية.

الصيد البحري

ومن أهم مشروعات المنقطة ميناء الصيد البحري (متعدد الأغراض) ومنطقة الصناعات السمكية، وهو أكبر ميناء للصيد البحري في سلطنة عمان بمساحة 600 هكتار وبعمق 10 أمتار.

وبلغ إنتاج عمان من الأسماك نحو 556 ألف طن خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، بحسب بيانات مركز الإحصاء.

فيما أوردت بوابة عمان، التابعة لوزارة الإعلام، أن المسوحات السمكية التي أجريت حول مخزون الكتلة البحرية الحية في بحر العرب، العام الماضي، تبين توفر كميات تقدر بحوالي 3.5 ملايين طن، لا يستغل منها حالياً سوى 10% فقط.

ويعود الارتفاع في إيرادات قطاع الثروة السمكية في عمان إلى مبادرة رسمية بدأت منذ عام 2017، بهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتضمنت نحو 90 مشروعاً، شملت 3 أنشطة أساسية، هي: الصيد بشقيه التجاري والحرفي، والاستزراع السمكي، والتصنيع، والتصدير.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.