Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

التضخم يُجبر البنك المركزي الروسي على رفع الفائدة لأول مرة منذ 2018

الروبل والبنك المركزي الروسي

موسكو- بزنس ريبورت الإخباري|| أجبر التضخم المتسارع على الأسعار، البنك المركزي الروسي لرفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ لأول كرة منذ عام 2018، في محاولة منه لكسر غرور التضخم في البلاد.

وألمح البنك المركزي الروسي لإمكانية رفع سعر الفائدة مرة أخرى، إذا استدعى الأمر كذلك في المستقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الروسي، رفع سعر الفائدة القياسي 25 نقطة أساس إلى 4.5%.

البنك المركزي الروسي

وفي استطلاع أجرته بلومبيرغ شمل 41 اقتصاديا، توقع ثلاثة محللين فقط إقدام المركزي الروسي على رفع الفائدة على الروبل، بينما توقع البقية الإبقاء عليها.

وارتفع سعر صرف الروبل وارتفعت عائدات السندات لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في عام.

وقال المركزي الروسي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إنه سيظل “منفتحا على احتمال رفع أسعار الفائدة الرئيسي مرات أخرى في اجتماعاته المقبلة”.

وأضاف: “التضخم يتجاوز التوقعات ومن المحتمل أن يعود قريبا من المعدل المستهدف البالغ 4 5% في النصف الأول من 2022”.

وجاءت خطوة المركزي الروسي بعد خطوة مماثلة في البرازيل وتركيا يومي الأربعاء والخميس على التوالي، مما يبرز كيف أصبح التضخم وارتفاع عوائد سندات الخزانة يمثلان مشكلة في الأسواق الناشئة.

وقال مصدر مطلع على مناقشات البنك المركزي الروسي في وقت سابق إن سعر الفائدة الرئيسي في روسيا قد يرتفع إلى 5.5% أو أعلى قبل نهاية 2021، خاصة إذا مضت الحكومة قدما في تطبيق خطتها لزيادة الإنفاق.

زيادة أخرى

وقالت تاتيانا أورلوفا، محللة شؤون الاقتصادات الناشئة بلندن، التي توقعت بشكل سليم رفع الفائدة على الروبل: “أعتقد أن زيادة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس قادمة في أبريل أو يونيو، لكن أبريل مرجح قليلا.. ثم قد يتوقف البنك المركزي مؤقتا لتقييم تأثير رفع الفائدة على الاقتصاد”.

وتسارع معدل التضخم السنوي بنسبة 5.8% بحلول 15 مارس الجاري، وهي أسرع وتيرة في أكثر من أربع سنوات، لكن البنك المركزي يتوقع أن يبلغ ذروته هذا الشهر، وفقا للبيان.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية على وجه الخصوص، مما زاد من انخفاض مستويات المعيشة أثناء فترة تفشي الوباء.

وتوقع سكوت جونسون، المحلل الاقتصادي في “بلومبرغ إيكونوميكس” أن “تعتمد الخطوة التالية للبنك المركزي على البيانات، لكن من المرجح أن استمرار دورة التشديد النقدي لاحتواء التضخم. يوفر رفع أسعار الفائدة في أبريل ويونيو مساحة للمناورة في النصف الثاني من العام الجاري”.

وستؤدي خطة حكومية لزيادة الإنفاق في النصف الأول من العام الجاري للمساعدة في إنعاش الاقتصاد من تداعيات الوباء إلى دفع معدل التضخم.

وقال البنك المركزي الروسي إن النمو يتعافى بأسرع مما كان متوقعا ويتلقى دعما من تحسن الآفاق العالمية.

وألقى التهديد بفرض عقوبات أمريكية جديدة بظلاله على توقعات الروبل، مما قد يضيف ضغوطا تضخمية جديدة في الأشهر المقبلة.

وصلت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة إلى مستوى منخفض جديد الأسبوع الجاري بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بجعل الكرملين “يدفع الثمن” للتدخل في الانتخابات.

تكنولوجيا

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| عززت شركة أبل من حزمة الأجهزة التي أصدرتها حديثا خلال عام 2021، بطرحها للجيل الجديد من سماعتها اللاسلكية “إير بودز...

مال

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| حقق بنك UBS السويسري الشهري، أرباحا كبيرة في الربع الثالث من العام الجاري، ليتجاوز توقعات المحللين الذين توقعوا أرباحا معتدلة....

أعمال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| صرحت شركة أوبر الأميركية لخدمات النقل وتوصيل الطعام، أنها وسعت شراكتها مع سلسلة متاجر السوبر ماركت الفرنسية كارفور لإطلاق خدمة...

اخر الاخبار

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| قررت السعودية والجزائر الاتفاق على تعزيز التشاور داخل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، في ظل تواصل ارتفاع أسعار النفط. والتقى...