Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

إنتاج أوبك+ النفطي في أبريل أقل من الزيادة المقررة بين الحلفاء

تحالف أوبك+ يقر زيادة طفيفة في إنتاج مايو المقبل

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| بلغ انتاج تحالف أوبك+ من النفط خلال شهر أبريل الماضي، أقل من الزيادة المتفق عليها، ليبلغ معدل الامتثال 164%.

وجاء معدل الامتثال لشهر أبريل أعلى من امتثال تحالف أوبك+ لشهر مارس والتي بلغت 151%.

وبددت الانخفاضات في ليبيا ونيجيريا تأثير زيادة الإمدادات من جانب السعودية وغيرها من كبار المنتجين.

تحالف أوبك+

ووفقا لمسح أجرته “رويترز”، ضخت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” 28.58 مليون برميل

يوميا في أبريل بزيادة 40 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق، وأقل من 254 ألف برميل يوميا

المنصوص عليها في اتفاق الإمدادات.

وقلّص تحالف أوبك+ تدريجيا تخفيضات الإنتاج المتفق عليها في 2020 مع تعافي الطلب من

جائحة كورونا.

ويجتمع تحالف أوبك +، بعد غدٍ الخميس، ومن المتوقع أن تؤكد زيادة الإنتاج المتفق عليها

مسبقا رغم ارتفاع أسعار النفط بعد الحرب في أوكرانيا.

وقال ممثل في “أوبك” عن اجتماع بعد غد “من المحتمل أن يكون الرأي هو الإبقاء على الخطة”.

وينص الاتفاق على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في أبريل من جميع أعضاء تحالف أوبك +، منها نحو 254 ألف برميل يوميا يتقاسمها منتجو أوبك العشرة الذين يشملهم الاتفاق.

نقص الاستثمارات

ووفقا لمسوح “رويترز” يقل الإنتاج عن الزيادات التي تم التعهد بها من أكتوبر إلى مارس، مع استثناء فبراير، إذ يفتقر عديد من المنتجين إلى القدرة على ضخ مزيد من الخام بسبب نقص الاستثمارات، وهو اتجاه تفاقم بسبب الجائحة.

وحدث أكبر انخفاض في الإنتاج في ليبيا التي فقدت في وقت ما في أبريل أكثر من 550 ألف برميل يوميا بسبب إغلاق حقول ومرافئ نفط. وليبيا واحدة من أعضاء “أوبك” الذين لا تشملهم تخفيضات الإنتاج.

ووجد المسح أن إنتاج نيجيريا سجل انخفاضا قدره 40 ألف برميل يوميا مع انخفاض الصادرات عن مارس.

وحدت هذه الانقطاعات من أثر زيادة إنتاج “أوبك”، حيث نفذ كبار المنتجين التزاماتهم بزيادة الإمدادات. ووجد المسح أن أكبر زيادة في أبريل بلغت مائة ألف برميل يوميا وجاءت من السعودية.

وعزز العراق، الذي أعلن زيادة شهرية في صادراته، إنتاجه بمقدار 80 ألف برميل يوميا. والتزمت الإمارات بزيادة حصتها، وأضافت 40 ألف برميل يوميا، في حين زاد إنتاج الكويت عشرة آلاف برميل يوميا.

وخلص المسح إلى أن إيران، المستثناة أيضا من خفض الإنتاج، تشحن مزيدا إلى الصين في 2022 وزاد إنتاجها في أبريل حتى مع عدم توصل المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم 2015 مع القوى العالمية إلى اتفاق. وارتفع أيضا إنتاج فنزويلا، وهي دولة منتجة أخرى معفاة من التخفيضات.

اخر الاخبار

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أسعار النفط صباح الخميس، بدعم من انتعاش الطلب في الصين، بعد تخفيف قيود جائحة كورونا. ودعم استمرارية التفاوض حول...

اخر الاخبار

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تخلت أسعار النفط عن مكاسبها السابقة مع افتتاح السوق المالية، الاثنين، في ظل جني المستثمرين الأرباح مع ارتفاع الأسعار الأسبوع...

مال

واشنطن- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأ الدولار الأمريكي الأسبوع المالي على ارتفاع، ليستمر في تحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي، ويقترب من أعلى مستوى منذ...

العالم

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| هبطت أسعار النفط صباح الاثنين، في ظل تخوفات من ركود عالمي يؤثر على أسعار النفط، في وقت شهدت أيضا أسواق...