Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

أسواق المال الكويتية تحدث تغييرات على نظام الرقابة

أسواق المال

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أحدثت هيئة أسواق المال الكويتية تغييرات على النظام الرقابي الآلي لديها، من مشغل نظام X- stream إلى مشغل النظام Nasdaq.

وتعمل هيئة أسواق المال على الاستعداد لتنفيذ مشروع الحسابات الفرعية الجديدة.

وقدمت هيئة الأسواق إلى جميع شركات الاستثمار المتخصصة في إدارة الأصول، لاسيما الحاصلة على رخصة إدارة المحافظ الاستثمارية، شرحا كاملا عن كل الأمور الفنية المتعلقة بانطلاق المشروع.

أسواق المال

حيث إنه جارٍ العمل على إتاحة فتح حسابات تخص عملاء شركات الاستثمار تعرف بالحسابات الفرعية داخل أنظمتها، حيث تسمح للجهات الرقابية بإحكام الرقابة.

وكذلك معرفة ماهية التداولات التي تتم على عملاء المحافظ الاستثمارية، من تقسيم حسابات العملاء إلى حسابات فرعية مع ترقيمها وربطها بالنظام.

وعملت الشركة الكويتية للمقاصة على إنشاء حسابات فرعية للحسابات المجمعة لعملاء المحافظ لدى الشركات الاستثمارية، ولعملاء التداول الإلكتروني، والوسطاء المؤهلين، وأمناء المحافظ.

إضافة إلى ربط جميع الحسابات للشخص الواحد بعضها البعض.

وسيحتاج التطبيق الجديد إلى كمٍّ كبير من الحسابات الفرعية لكل شركة. على عكس المعمول به حاليا، حيث يتم تجميع كل مجموعة من الحسابات في محفظة، بدلاً من التداول لكل عميل منفردا.

لاسيما أن ملف تنظيم حسابات العملاء وحسابات الشركات ذاتها يحظى باهتمام رقابي منذ عدة أشهر.

كما أجرت البورصة تنظيماً إجرائياً يعنى بفصل حسابات العملاء المدارة من قبلهم عن حسابات العملاء المدارة من قِبل المرخص لهم.

وتؤكد هيئة أسواق المال على شركات الاستثمار ضرورة الفصل بين حسابات الشركة وحساب العملاء لديها، محذّرة من الخلط بين المحافظ المالية المدارة لمصلحتها.

وبيّن الأخرى التي تديرها الشركة لمصلحة الغير. وعدم السماح بتغطية إخفاقات أي عميل من حسابات العملاء الملتزمين.

أعضاء المجالس

وفي سياق منفصل، ألغت هيئة أسواق المال في الكويت تسجيل أعضاء مجالس إدارات لنحو 49 عضوا.

كما ألغت تسجيل نحو 177 من أصحاب المناصب واجبة التسجيل، في إحصائية في السنة المالية 2023.

ويذكر أن تسجيل الأعضاء أو المناصب واجبة التسجيل يحتاج إلى موافقات مسبقة من الهيئة. حيث تقوم الأخيرة بتطبيق سلسلة من المعايير والضوابط التي من شأنها أن تضمن نزاهة تلك المناصب.

سواء الأعضاء أو المناصب واجبة التسجيل، لأهمية تلك المناصب وخطورة القرارات والصلاحيات الممنوحة لهم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...