Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

“الاستثمارات السعودي” يشمّر عن ساعديْه لضخ الاستثمارات في إيران

الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| بدأ صندوق الاستثمارات السعودي التخطيط جيدا لضخ استثمارات في إيران، في أعقاب اتفاق المصالحة الإيرانية السعودية.

ولم تنتظر السعودية كثيرا لإعلان نيتها ضخ استثماراتها في الاقتصاد الإيراني المتهالك بفعل الحصار لسنوات طويلة، في وقت أبدت جهات رسمية نيّتها ضخ الاستثمارات.

وفي وقت سابق، كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان، عن أبعاد الاتفاق الاقتصادي من خلال إعلان استعداد بلاده للاستثمار في إيران.

صندوق الاستثمارات السعودي

تصريحات الجدعان تفتح باب التساؤلات على مصراعيه عمّا إذا كان للاقتصاد دور محفز في دفع

السعودية إلى الاتفاق مع إيران في بكين الجمعة الماضية. وينهي الاتفاق سبع سنوات من القطيعة.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الأربعاء الماضي، خلال منتدى القطاع الخاص الأول

لصندوق الاستثمارات السعودي في الرياض، وهو المحرك الرئيسي للاقتصاد المحلي، إن

الاستثمارات السعودية في إيران “يمكن أن تحدث سريعاً جداً” بعد اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن هناك الكثير من الفرص للاستثمارات السعودية في إيران، وأن السعودية أيضاً فيها

العديد من الفرص للإيرانيين.

وأشار إلى أنه لا يرى أي عوائق طالما ستحترم بنود أي اتفاق.

وتابع: “من أجل التركيز على تنميتك الاقتصادية والتركيز على توفير ما يلزم للشعب في بلادك،

تحتاج للاستقرار وهم (الإيرانيون) يحتاجون للأمرين”.

آفاق اقتصادية

وتأتي التصريحات السعودية حول الآفاق الاقتصادية للاتفاق مع إيران، فيما حجم التبادل التجاري

بين البلدين في الوقت الراهن لا يكاد يذكر، إذ إن الرقم حسب ما يقول المتحدث السابق باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، لم يتجاوز 15 مليون دولار خلال الشهور الـ11 الماضية.

ويضيف لطيفي أن هذا الرقم هو حجم الصادرات الإيرانية إلى السعودية، لكن في المقابل، لم يكن هناك تصدير سعودي إلى إيران، مشيراً إلى أن الصادرات الإيرانية كانت الفولاذ والحديد والقليل من الزعفران والزجاج وماء الورد.

غير أن السعودية كانت لها “استثمارات جيدة” في الماضي في الصناعات الغذائية الإيرانية، حسب لطيفي.

وكانت شركة صافولا للأغذية السعودية لديها استثمارات في قطاع زيوت الطعام الإيراني، إذ إنها قبل عقد من الزمن كانت قد اشترت 80% من أسهم شركة صافولا بهشهر الإيرانية، وهي من أقدم الشركات الإيرانية في إنتاج زيوت الطعام، إذ إن مصنعين تابعين لها كانا يستحوذان على 50% من سوق زيوت الطعام في إيران، وحتى الآن محاصيلها تباع في السوق الإيراني تحت عناوين زيوت “لادن، ولادن طلايي وبهار ونسترن”.

كذلك فإن مشروبات عصير “راني” السعودية من أكثر المشروبات شعبية في إيران، وهو ما دفع صاحب الشركة السعودية عادل العوجان، إلى إنشاء فرع إنتاجي لها في إيران عام 2009.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...