Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

اعتراضات واسعة من الشركات الأردنية على تعزيز الرقابة النقدية

المملكة الأردنية

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| لاقت التعديلات القانونية الجديدة في الأردن اعتراضات واسعة من الشركات الأردنية في ظل تعزيز الرقابة النقدية.

وترى الشركات الأردنية في التعديلات القانونية، قيودا وفرضا لرسوم مالية جديدة تضاف إلى الأعباء المالية المترتبة عليها.

وألزم القانون بنصوصه المعدلة كافة الشركات الأردنية، أيا كان حجمها، بالإفصاح رسميا وبشكل خطي عن المستفيد الحقيقي منها تحت طائلة المساءلة القانونية.

الشركات الأردنية

وأكدت أنها ستفرض غرامات كبيرة تصل إلى 28 ألف دولار على المتخلفين عن تصويب أوضاعهم.

وقال مراقب عام الشركات الأردنية وائل العرموطي، إن الإفصاح عن المستفيد الحقيقي بات

مطلباً قانونياً ملزما للشركات، حيث إن المستفيد الحقيقي لا يكون أحياناً من بين المدرجة

أسماؤهم في قيود الشركة أو البيانات الخاصة بها لدى التسجيل والترخيص.

وأضاف أن المستفيد الحقيقي حتى وإن لم يكن مدرجا في السجلات، إلا أنه يتحكم بعمل الشركة

ويؤثر في قراراتها ويوجهها بالشكل الذي يريد، وهذا ما يحدث بالنسبة للكثير من الشركات

العاملة في مختلف القطاعات.

وقال إن الإفصاح تم إدخاله في قانون الشركات في إطار تعزيز الإجراءات المتخذة لمكافحة

غسل الأموال وتمويل الإرهاب، واستناداً إلى المتطلبات الدولية في هذا السياق.

وأضاف أنه تم وضع كافة الترتيبات التي تسهل على أصحاب الشركات تقديم إقرارت الإفصاح إلكترونيا مقابل دفع الرسوم البالغة 10 دنانير فقط (14 دولاراً)، وهذا مبلغ متواضع ولا تُقصد به الجباية كما يعتقد البعض.

القائمة الرمادية

وبيّن أن الأردن حاليا يقع في القائمة الرمادية ضمن التصنيف العالمي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأن الخروج منها يتطلب تطبيق بعض الإجراءات، منها الإفصاح عن المستفيد الحقيقي في مختلف أنواع الشركات المسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات.

وقال إن الأردن طبق حزمة إجراءات ويفرض رقابة صارمة على عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مختلف القطاعات، ويخضع لعملية مراجعة دورية من قبل مجموعة العمل المالي الدولية المعنية بتقييم وضع الدول وتحديد المتطلبات اللازمة لتعزيز منظومة الرقابة.

وشدد على أهمية إسراع الشركات بالإفصاح عن المستفيد الحقيقي بموجب النظام الجديد ردعاً للغرامات، وأنه على دائرة مراقبة الشركات تثبيت المستفيد الحقيقي في سجل إلكتروني يتضمن البيانات والمعلومات التي يتوجب الاحتفاظ بها في هذا السجل، وإتاحة هذه البيانات والمعلومات أو أي جزء منها للعموم أو ربطها في قواعد بيانات الجهات المختصة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...