Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

قفزة كبيرة على ميزان المدفوعات القطري بالربع الأول

ميزان المدفوعات

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهد فائض ميزان المدفوعات القطري في الربع الأول من العام الجاري 2023، ارتفاعا كبيرا بنسبة 190% على أساس سنوي إلى نحو 1.8 مليار ريال.

في حين هبط بنسبة 85.4% مقارنة بالربع الأخير من عام 2022.

في حين دعم ارتفاع فائض ميزان المدفوعات خلال الأشهر الثلاثة من العام الجاري نمو فائض الحساب الجاري بنسبة 13% إلى نحو 42.3 مليار ريال بتأثير من تراجع العجز في حسابي الدخل والخدمات والتحويلات الجارية.

ميزان المدفوعات

وسجل الحساب الرأسمالي والمالي بنهاية مارس آذار الماضي عجزًا بقيمة 38.9 مليار ريال بزيادة . قدرها 14.4% عن العجز المسجل في الفترة المقابلة من عام 2022.

وذلك بضغط من ارتفاع العجز في محافظ الاستثمار إلى نحو 38.2 مليار ريال.

كما وزادت تحويلات العاملين في قطر إلى الخارج خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 . بنسبة 4.4% على أساس سنوي إلى نحو 11.2 مليار ريال وفق بيانات الحساب الجاري الصادرة عن . مصرف قطر المركزي.

وتمثل تحويلات العاملين في قطر نحو 67% من إجمالي التحويلات إلى الخارج والبالغة 27.5 مليار . ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

في المقابل زادت قيمة التحويلات الوافدة إلى الدوحة بنسبة 140% وصولاً إلى نحو 3.3 مليار ريال، . ما ساهم في تقليص نسبة العجز في حساب التحويلات الجارية إلى 13 مليار ريال بنهاية مارس آذار 2023.

ويعمل في قطر أكثر من 2.1 مليون وافد في قطاعات متعددة، أبرزها الإنشاءات والمقاولات . والخدمات والمبيع بالتجزئة، وتمثل العمالة الآسيوية النسبة الأعلى من تعداد العمالة في الدولة الخليجية.

الحساب الجاري

كما ونما فائض الحساب الجاري لقطر خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 42.3 مليار ريال، بينما تراجع بنسبة 30.6% قياساً بالربع الأخير من العام المنصرم.

ووفقاً لبيانات ميزان المدفوعات القطري الصادر عن مصرف قطر المركزي فقد دعم النمو السنوي للحساب الجاري خلال الربع الأول من العام الحالي انخفاض العجز في كلٍ من حساب الخدمات بنسبة 44.3% إلى 7.93 مليار ريال.

وفي حساب التحويلات الجارية بنسبة 12% إلى نحو 13 مليار ريال، وهبوط العجز في حساب الدخل بنسبة 19.6% إلى نحو 7.1 مليار ريال.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...