Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قفزة على الصادرات التركية للسعودية والإمارات بالربع الأول

قفزة على الصادرات التركية للسعودية والإمارات بالربع الأول

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت الصادرات التركية للسعودية والإمارات، ارتفاعا ملحوظا في الربع الأول من العام الجاري 2023.

وارتفعت قيمة الصادرات التركية بعد توقيع أنقرة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أبوظبي، وإجرائها محادثات مع الرياض لتعزيز العلاقات التجارية.

وبحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول”، ازدادت الصادرات التركية إلى الإمارات بمقدار 262 مليونا و722 ألف دولار في الربع الأول من 2023، على أساس سنوي.

الصادرات التركية

وبلغت صادرات تركيا إلى الإمارات ملياراً و23 مليون دولار، بين يناير ومارس 2023.

كما ازدادت الصادرات التركـية إلى السعودية بمقدار 541 مليوناً و906 آلاف دولار في نفس الفترة، لتصل إلى 611 مليوناً و816 ألف دولار.

وحلت السعودية بذلك في المركز الثاني من بين البلدان التي زادت إليها الصادرات التركـية بشكل أكبر خلال الربع الأول، فيما جاءت الإمارات في المركز الرابع.

وأصبحت الإمارات في المركز الـ13 والسعودية في المركز الـ21 بين البلدان الأكثر استيراداً للمنتجات التركية.

وبلغت حصة الإمارات من إجمالي صادرات تركيا 1.7%، والسعودية 1% خلال الفترة المذكورة.

الأعلى طلبا

وتلقى قطاع المجوهرات التركي أعلى طلب في الربع الأول من جانب الإمارات، حيث بلغت الصادرات 371 مليوناً و640 ألف دولار.

كما صدّرت تركيا بقيمة 71 مليوناً و115 ألف دولار من المواد الكيميائية ومنتجاتها إلى الإمارات، فضلاً عن ألبسة جاهزة ونسيج بقيمة 50 مليوناً و101 ألف دولار، ومعدات كهربائية وإلكترونية بقيمة 49 مليوناً و671 ألف دولار، وأسماك ومنتجات حيوانية بقيمة 49 مليوناً و460 ألف دولار.

وجاء أعلى طلب على قطاع السجاد في تركيا من السعودية بقيمة 85 مليوناً و479 ألف دولار خلال الربع الأول.

واستوردت السعودية من تركيا ما قيمته 65 مليوناً و142 ألف دولار من الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها، و58 مليوناً و747 ألف دولار من الملابس الجاهزة والنسيج، و57 مليوناً و293 ألف دولار من المواد الكيميائية ومنتجاتها، و44 مليوناً و742 ألف دولار من المعدات الكهربائية والإلكترونية.

وشهدت العلاقات التركية السعودية تطوراً خلال العام الماضي، بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للمملكة، في أبريل الماضي، وزيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأنقرة، في يونيو من العام نفسه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...