Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“المالية المصرية” تفشل بتنفيذ مبادرة لإنقاذ المصانع من الركود

أسعار العقارات

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن مستثمرون عن فشل وزارة المالية المصرية في تنفيذ مبادرة لإنقاذ المصانع من الركود.

وقال المستثمرون إن وزارة المالية لم تنجح في تدبير تمويل مبادرة دعم الفائدة التي أطلقتها الحكومة لمساعدة المستثمرين على مواجهة الركود وتراجع الأنشطة الصناعية والتجارية والتوسعات.

ويعاني القطاع الصناعي والتجاري من التدهور المستمر في قيمة الجنيه، وارتفاع معدلات التضخم.

المالية المصرية

في حين، أكد أعضاء بجمعية رجال الأعمال واتحاد المستثمرين بالمناطق الصناعية والحرة، أن المبادرة التي تعهدت الحكومة بتنفيذها في 7 مارس الماضي، ما زالت “حبراً على ورق”.

حيث أن البنوك لم تتلقّ أي أموال، أو تعليمات خاصة بصرف تلك القروض التي قررت الحكومة صرفها بصفة عاجلة بقيمة 150 مليار جنيه (نحو 4.8 مليارات دولار)، لإخراج الشركات غير المنتجة للنفط من حالة الركود التي تمر بها منذ عامين ونصف عام.

وقال وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن “البنوك أخطرتنا بعدم وصول أي تعليمات رسمية حول تنفيذ المبادرة. في وقت تعطل وزارة المالية صرف مستحقات المصدرين التي تقدمت بها خلال العامين الماضيين.

وذلك بما يهدر حقوق المستثمرين الجادين، في الحصول على مستحقاتهم، ويقلل من قيمة الدعم المخصص من الدولة”.

وأبدى مستثمرون دهشتهم من لجوء وزارة المالية إلى فرض ضرائب على عوائد الدعم الحكومي على قيمة الصادرات، تحت بند “تأخير الصرف” بدلاً من أن تدفع الوزارة قيمة فوائد عن التأخير في صرف حقوق المستثمرين.

والتي تعطلت لفترة تزيد على العام، فقد الجنيه خلالها أكثر من 50% من قيمته، بما يعجز الشركات عن استكمال الخطط الإنتاجية والتصديرية.

ضغوط الصندوق

وقال محمود الشندولي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، لـ “العربي الجديد”: “إننا لم نتلق أية إشارات حول بدء الحكومة تنفيذ تلك المبادرة، حتى الآن رغم مرور 3 أشهر على إطلاقها رسمياً”.

وكانت الحكومة قد أوقفت مبادرات دعم الفائدة التي تولاها البنك المركزي لعدة سنوات، ونفذها عبر البنوك الرسمية والصندوق الاجتماعي وبرامج دعم وتنمية الصناعة والمشروعات الصغيرة.

والتي كانت تتضمن منح المشروعات الصناعية والسياحة والعقارية والزراعية قروضاً بفائدة 8%.

كما واعتبر أعضاء غرف المنشآت الفندقية والسياحة إبعاد القطاع السياحي عن الاستفادة من تلك المبادرات، ردة عن دعم الدولة لتحسين الأداء بالفنادق التي ما زالت تعاني من الآثار السلبية التي واجهت الصناعة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...