Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

ارتفاع قياسي لأسعار السلع الغذائية في الأردن

السلع الغذائية

الأردن – بزنس ريبورت الإخباري- سجل غلاء السلع الغذائية الأساسية ارتفاعا قياسيا في الأردن بنسبة وصلت إلى 30% ما يثير سخطا شعبيا.

وتركز ارتفاع السلع الغذائية وخصوصا في سلع الزيوت النباتية والأرز والسكر والدجاج وأصنافا من اللحوم على خلفية غلاء السلع في الأسواق العالمية والبلدان التي يستورد منها الأردن احتياجاته الغذائية.

كما ربط تجار أردنيون الغلاء الحاصل بالتغيرات السعرية التي طرأت على مدخلات ومستلزمات الإنتاج وتداعيات جائحة كورونا.

ارتفاع أسعار السلع الغذائية

وصرح رئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية محمد عبيدات، أن أسعار أصناف مختلفة من الأغذية ارتفعت بشكل كبير مؤخرا، في السوق المحلي وتجاوزت في بعض السلع ما نسبته 30%، خاصة الزيوت النباتية والدجاج المنتج محليا والمستورد والخضار والفواكه.

وذكر عبيدات أن ذلك يعود لعدة أسباب، منها ممارسات بعض التجار وقيامهم بعكس ارتفاع الأسعار عالميا على السلع المحلية بشكل مبالغ فيه، وكذلك الإجراءات الحكومية بمنع الاستيراد من الخارج بحجة حماية المنتج المحلي، رغم حاجة الاستهلاك المتزايدة.

وأشار إلى الارتفاع الكبير في أسعار الدجاج وبعض أصناف الفواكه، مثل الموز، نتيجة لوقف عمليات الاستيراد.

وأكد عبيدات على ضرورة فتح باب الاستيراد، وتشديد الرقابة على التجارة، وتحديد أسعار السلع التي ترتفع أسعارها بشكل غير مبرر، إلى جانب إعادة النظر في الضرائب والرسوم الجمركية المفروضة على بعض المواد.

ووفقا لأحدث بيانات البنك المركزي الأردني، سجل المستوى العام للأسعار تضخما نسبته 4% خلال الأحد عشر شهرا الأولى من العام الماضي، بالمقارنة مع تضخم نسبته 8% لذات الفترة من العام 2019، وفق البيانات الرسمية.

وجاء هذا الارتفاع، بحسب البيانات، محصلة لارتفاع أسعار الفواكه والمكسرات بنسبة 5.1%، بالمقارنة مع تراجع نسبته 4.3% خلال الفترة المقابلة من عام 2019.

كما ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها والبيض بنسبة 4.3%، بالمقارنة مع تراجع نسبته 2.7% لذات الفترة من عام 2019، كما ارتفعت أسعار الخضروات والفواكه والمكسرات بنسبة 8%.

وتسببت جائحة كورونا في ارتفاع أسعار العديد من السلع، مثل اللحوم والدجاج والزيوت في الأسواق العالمية، ما يتطلب من التجار تجاوز هذه المرحلة وفتح باب الاستيراد من مناشئ مختلفة لتلبية حاجة السوق والبحث عن أسعار أفضل.

وصرح رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة، أن ارتفاع أسعار الدجاج مؤخرا يعود إلى زيادة كلف الإنتاج وقلة الكميات المنتجة في المزارع، حيث تكبّد مستثمرون في قطاع الدواجن خسائر باهظة خلال الفترة الأخيرة.

وذكر حمودة أن ارتفاع أسعار مدخلات ومستلزمات الإنتاج ساهم في عزوف البعض عن تربية الدجاج، إضافة إلى تراجع الطلب المحلي بسبب انخفاض القدرات الشرائية للمواطنين والتي تعمقت بسبب أزمة كورونا.

وارتفعت أسعار الدجاج من حوالي دينار إلى 1.7 دينار (الدولار = 0.71 دينار أردني) في السوق المحلي منذ حوالي عشرة أيام، ما أدى إلى تراجع الطلب والعزوف عن الشراء لدى غالبية المواطنين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...