Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

التخطيط والإحصاء القطري يعلن انخفاض أسعار المنتج بالربع لأول

المنتج الصناعي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن جهاز التخطيط والإحصاء القطري انخفاض الرقم القياسي لأسعار المنتج في الربع الأول من العام الجاري 2023.

وشهد الانخفاض ما نسبته 11.9% إلى النقطة 125.57، مقارنةً بالربع السابق، بينما انخفض عن الربع المماثل لعام 2022 بنسبة 8.9%.

وقال جهاز التخطيط إن قطاع التعدين يمثل 82.64%، وهي النسبة الكبرى ضمن المكونات الرئيسية الأربعة للرقم القياسي لأسعار المنتج بعد تغيير سنة الأساس إلى 2018.

أسعار المنتج

لذا فإنه يلاحظ تأثر الرقم القياسي العام تأثرًا كبيرًا بأسعار قطاع التعدين (النفط الخام والغاز الطبيعي) صعودًا أو هبوطًا.

وأضاف: “بوصول الرقم القياسي للتعدين إلى النقطة 127.35، فإن ذلك أثّر بشكل مباشر على الرقم القياسي العام في هذا الربع ليصل إلى النقطة 125.57”.

كما انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة التحويلية إلى النقطة 117.09 متأثرًا بانخفاض أسعار عددٍ من المجموعات في تلك الفترة.

وأشار جهاز التخطيط إلى ارتفاع أسعار مجموعة قطاع إمدادات الكهرباء والغاز والبخار بالمقارنة بالربع السابق بنسبة 13.67%.

ويرجع ذلك إلى الارتفاع في أسعار إنتاج الكهرباء، ونظرًا لأن الوزن النسبي لهذه المجموعة الرئيسية ضئيل. فلم يكن هناك تأثير ملحوظ على الرقم القياسي العام.

سبب الانخفاض

وأرجع جهاز التخطيط والإحصاء انخفاض الرقم القياسي في الربع الأول من العام الجاري إلى عدة تغيرات في أسعار المكونات الأربعة الرئيسية. أهمها: حدوث انخفاض في أسعار المجموعة الرئيسية لقطاع التعدين في الربع الأول 2023 بمقدار 13.38% عن الربع السابق نتيجة لانخفاض أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 13.39%.

ولم تتأثر مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر إلا بشكل ضئيل وكانت نسبته 0.01%.

ونظرًا لأن الوزن النسبي لهذه المجموعة يمثل نحو 82.64% من إجمالي السلة المكونة للرقم القياسي لأسعار المنتج. فإن الرقم القياسي العام يتأثر بشكل مباشر مع اتجاه هذا القطاع.

قطاع الصناعة التحويلية: وتضم هذه المجموعة الرئيسية ثماني مجموعات فرعية. حيث حدث انخفاض -في أسعار هذه المجموعة الرئيسية- قدره 4.73% مقارنة بالربع السابق نتيجة الانخفاض في ثلاث مجموعات والارتفاع في أربع منها مع ثبات مجموعة واحدة.

وكانت مجموعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية أكثر المجموعات الفرعية انخفاضًا بين الربعين بنسبة 6.84%. تلتها مجموعة الفلزات القاعدية بنسبة 4.52%، ومجموعة فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بنسبة 2.64%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...