Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

أسعار المنتج القطري ترتفع في الربع الأخير على أساس سنوي

الإنتاج الصناعي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع مؤشر أسعار المنتج القطري في الربع الرابع من العام الماضي 2022، مقارنة بنفس الربع من العام الذي سبقه.

وقال جهاز التخطيط والإحصاء إن الرقم القياسي لأسعار المنتج في الربع الرابع ارتفع مقارنة بالربع المناظر من العام السابق بنسبة 7.06%.

في حين، وصل إلى النقطة 142.54 بانخفاض قدره 13.41% عن الربع السابق.

المنتج القطري

والجدير بالذكر أن قطاع التعدين يمثل 82.64% وهي النسبة الكبرى ضمن المكونات الرئيسية الأربعة للرقم القياسي لأسعار المنتج القطري بعد تغيير سنة الأساس إلى 2018.

لذا فإنه يلاحظ تأثر الرقم القياسي العام تأثرًا كبيرًا بأسعار قطاع التعدين (النفط الخام والغاز الطبيعي) صعودًا أو هبوطًا، نظرًا لأنها تستحوذ على 82.64% من الأهمية النسبية (الأوزان) للرقم القياسي لأسعار المنتج.

وبوصول الرقم القياسي للتعدين إلى النقطة 147.02، أثر بشكل مباشر على الرقم القياسي العام في هذا الربع ليصل إلى 142.54 نقطة.

فيما انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة التحويلية إلى النقطة 99.97 متأثرًا بانخفاض أسعار عدد من المجموعات في تلك الفترة، الرسم البياني رقم (1) يوضح الرقم القياسي العام، والأرقام القياسية على مستوى المجموعات الرئيسية.

على أساس ربعي

وعند المقارنة بين الربع الرابع 2022 والربع السابق (الربع الثالث 2022) فقد وصل الرقم القياسي العام إلى 142.54 نقطة بنسبة انخفاض قدرها 13.41% عن الربع السابق.

وكان ذلك محصلة عدة تغيرات في أسعار المكونات الأربعة الرئيسية أهمها: قطاع التعدين، حيث حدث انخفاض في أسعار هذه المجموعة الرئيسية في الربع الرابع 2022 بمقدار 14.52% عن الربع السابق (الربع الثالث-2022)، نتيجة لانخفاض أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 14.54%.

فيما انخفضت مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.53%، ونظرًا لأن الوزن النسبي لهذه المجموعة يمثل نحو 82.64% من إجمالي السلة المكونة للرقم القياسي لأسعار المنتج، فإن الرقم القياسي العام يتأثر بشكل مباشر مع اتجاه هذا القطاع.

وتضم هذه المجموعة الرئيسية ثماني مجموعات فرعية، حيث حدث انخفاض في أسعار هذه المجموعة الرئيسية قدره 7.52%، مقارنة بالربع السابق نتيجة الارتفاع في جميع المجموعات.

وكانت مجموعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية أكثر المجموعات الفرعية انخفاضًا بين الربعين بنسبة 9.01%، تلتها مجموعة الفلزات القاعدية بنسبة 8.35%، ومجموعة مُنتجات المطاط واللدائن بنسبة 6.85%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...