Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

وكالة فيتش تصعد بالنظرة المستقبلية للاقتصاد القطري

وكالة فيتش

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت وكالة فيتش بالنظرة المستقبلية للاقتصاد القطري إلى إيجابية، في حين أكدت التصنيف الائتماني عند AA-.

وأكدت وكالة فيتش أنها عدّلت النظرة المستقبلية للاقتصاد القطري بما يعكس متانته وسلامة المؤشرات المالية.

وتوقعت الوكالة الائتمانية أن تظل نسبة الدّين إلى الناتج المحلي الإجمالي متماشية مع أو أقل من متوسط الدول المناظرة في تصنيف AA.

وكالة فيتش

وأضافت: “تصنيف قطر عند AA- مدعوم بالصافي الكبير من الأصول الأجنبية السيادية والهيكل المرن للمالية العامة”.

وحسب تقريرها، نوهت وكالة فيتش بالسعة التصديرية الإضافية للغاز الطبيعي المسال التي سيتم تشغيلها نتيجة لتوسيع حقل الشمال، ما سيعزز من إيرادات الدولة.

وأشارت إلى أنه يتم دعم تصنيفات قطر «AA-» من قبل صافي الأصول الأجنبية السيادية الكبيرة، وهي واحدة من أعلى النسب في العالم لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والهيكل المالي العام المرن.

فوائض مستدامة

وتوقعت فيتش أن يبلغ فائض ميزانية الحكومة العامة لدولة قطر حوالي 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 مقارنة مع 13 % في العام الماضي 2022، بما في ذلك دخل الاستثمار المقدر في الأصول الخارجية لجهاز قطر للاستثمار، وحوالي 8٪ بدونها.

وأشارت إلى انخفاض عائدات النفط والغاز بنسبة 14٪ في ظل افتراضنا بأن متوسط سعر نفط برنت سيبلغ 85 دولارًا أمريكيًا للبرميل في العام الجاري 2023، مقارنة مع 98.6 دولار في عام 2022.

وأضافت: “ومع ذلك، فإن نفقات نهائيات كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، وانخفاض الإنفاق على المشاريع الكبيرة، ستسمح لقطر بالحفاظ على فوائض الميزانية حتى عام 2025، على الرغم من انخفاض أسعار الهيدروكربونات”.

وتوقعت وكالة فيتش أن تبدأ المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال في دعم الإيرادات المالية بالكامل اعتبارًا من عام 2026 والمرحلة الثانية في عام 2027، على افتراض عدم حدوث أي تأخيرات في الإنشاءات.

وقالت: “من المرجح أن تجد الحكومة نفقات جديدة تهدف إلى تنويع الاقتصاد، لكننا نتوقع أن تحتفظ قطر بالفوائض في ظل توقعاتنا لأسعار النفط طويلة الأجل عند 53 دولارًا أمريكيًا للبرميل عند أسعار 2025”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...