Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الإمارات تحظر تصدير الأرز الهندي لأربعة شهور

الأرز الهندي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| اتخذت الإمارات العربية المتحدة، قرارا بوقف تصدير الأرز الهندي بشكل مؤقت ولمدة أربعة شهور.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن القرار دخل حيز التنفيذ بدءً من أمس الجمعة.

القرار تضمن حظر تصدير وإعادة تصدير الأرز الذي يكون منشؤه جمهورية الهند المستورد إلى الدولة بما في ذلك المناطق الحرة بعد تاريخ 20 يوليو.

الأرز الهندي

أسعار الأرز في آسيا قفزت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 3 أعوام بعدما حظرت الهند، أكبر دولة مصدرة للأرز، تصدير معظم إنتاجها من المحصول، فأثارت مخاوف تتعلق بمعروض هذه السلعة الغذائية الأساسية للناس في مختلف أرجاء العالم.

ويعد الأرز عنصراً حيوياً في النظم الغذائية للمليارات في آسيا وأفريقيا، وارتفاع أسعاره سيفاقم الضغوط التضخمية، ويرفع قيمة الواردات للدول المشترية.

وتهدف القيود التي فرضتها الهند إلى السيطرة على الأسعار المحلية. وتأتي الخطوة في ظل تفاقم المخاوف حيال تأثر إمدادات السلع الزراعية بظاهرة “إل نينيو” المناخية، والارتفاع الكبير في درجات الحرارة في أوروبا، والهجمات الروسية على منشآت تصدير الحبوب الأوكرانية.

لكن الوضع قد يتدهور. إذ تواجه تايلندا، ثاني أكبر دولة مصدرة للأرز، حالات جفاف منتشرة، وطلبت من المزارعين حصاد محصول واحد فقط في العام الجاري، كما تقيّم الدولة مستويات احتياطاتها.

قفزة على الأسعار

قفزت العقود الآجلة للقمح في مجلس شيكاغو للتجارة، بنسبة 8.5% إلى 7.57 دولارات للبوشل (27 كيلوغراماً)، لتسجل أعلى مستوى لها منذ فبراير الماضي.

في حين تنتقل عدوى الأسعار إلى سلع حيوية اخرى، إذ من المتوقع حدوث قفزة قريبة في أسعار الأرز.

كذلك، ارتفعت عقود الذرة الآجلة 4.7% إلى 5.52 دولارات للبوشل، وهو أعلى مستوى أيضاً منذ فبراير، وذلك بعد استهداف طائرة مسيّرة ميناءً أوكرانياً يحوي مخزونات حبوب على نهر الدانوب.

ويشعر التجار بالقلق من تقلص الإمدادات بعد انهيار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، إثر انسحاب روسيا منه الأسبوع الماضي، وشنها سلسلة هجمات على البنية التحتية للموانئ الأوكرانية.

واجتمع وزراء الزراعة في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، لمناقشة سبل نقل الحاصلات الزراعية من أوكرانيا، وحماية الأسعار للمزارعين في البلدان المجاورة للدولة في الوقت نفسه.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...