Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أرامكو السعودية تدرس بيع حصة بقيمة 50 مليار دولار

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن شركة أرامكو السعودية تدرس بيع حصة بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار.

وقالت الصحيفة إن “أرامكو السعودية” سبق أن خططت لبيع أسهم في أرامكو بقيمة 50 مليار دولار العام الماضي، لكنها لم تمض قدما في ذلك بعدما رأت أن ظروف السوق غير مواتية.

كما ونقل التقرير عن مسؤولين سعوديين ومصادر مطلعة على الخطة أن المملكة قررت أن يكون أي طرح جديد لأرامكو عبر السوق السعودية.

أرامكو السعودية

وجاء في التقرير أن البيع قد يتم قبل نهاية العام، وأن «أرامكو» تتواصل مع المستثمرين المحتملين مثل شركات النفط متعددة الجنسيات الأخرى وصناديق الثروة السيادية بشأن المشاركة في الصفقة.

وفي 2019، أصبح اكتتاب «أرامكو»، أكبر طرح أولي عام في التاريخ، حيث جمع 25.6 مليار دولار، متجاوزا الرقم القياسي المسجّل في عام 2014 لشركة علي بابا الصينية البالغ حينها 25 مليار دولار. وتم إدراج السهم في ديسمبر 2019.

أسعار النفط

وفي سياق منفصل، تعتزم شركة أرامكو رفع الأسعار الرسمية لبيع النفط إلى عملائها في آسيا خلال أكتوبر إلى أعلى مستوى في 10 أشهر، وفقًا لمسح طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما وتأتي خطط عملاقة النفط السعودية بالتزامن مع توقعات بتمديد المملكة خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، ليشمل أكتوبر.

في حين، تتجه أرامكو إلى رفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر بنحو 45 سنتًا للبرميل عن الشهر السابق، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز.

وتخطط أرامكو السعودية لرفع جميع أنواع الخام التي تبيعها إلى آسيا في أكتوبر، مع تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها البالغ مليون برميل للشهر الثالث على التوالي، مما يبقي على شحّ إمدادات الخام عالي الكبريت، ويدعم ارتفاع أسعار النفط.

وقد يسجل الخام العربي الخفيف بموجب الزيادة الجديدة المقترحة خلال أكتوبر أعلى مستوى له خلال العام الجاري، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في حين، رفعت أرامكو السعودية، بداية الشهر الجاري، أسعار بيع الخام العربي الخفيف المتجه إلى آسيا بمقدار 30 سنتًا أميركيًا، ليصل إلى 3.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...